5 نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء

5 نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء
تختلف مدة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء من مريض لآخر، ويجب على المريض اتباع تعليمات دقيقة لمنع حدوث أي مضاعفات. في هذا المقال، سنتناول أنواع عمليات المياه الزرقاء، وكيفية تقييم نجاح العملية، ومدة التعافي منها.

كما سنستعرض بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها خلال فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء في العين. الدكتور نادر ممتاز، أفضل دكتور عيون في مصر، يقدم لنا رؤى قيمة حول هذا الموضوع لضمان تحقيق أفضل نتائج للمرضى.

 ما هي أنواع عمليات المياه الزرقاء؟

تتضمن أنواع عمليات المياه الزرقاء: رأب التربيق بالليزر، استئصال القزحية بالليزر، استئصال القزحية المحيطية، والتحويلة المائية. كل نوع يناسب حالات محددة من المياه الزرقاء حسب الزاوية المفتوحة أو المغلقة.ويمثل كالاتي :

  • رأب التربيق بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق، وإنما يقدم للمريض بعض الأدوية كعلاج إضافي.

  • استئصال القزحية بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة أو الضيقة، إذ يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على القزحية؛ ليمر السائل المائي بسهولة إلى العين.

  • استئصال القزحية المحيطية

ويستخدم في حالات الجلوكوما المغلقة أيضًا، وفيه يتم استئصال جزء صغير من القزحية، لتصريف السائل المائي.

  • التحويلة المائية

وهي عبارة عن أنبوب متصل بلوح خزان، إذ يتم وضع الأنبوب في العين واللوح تحت الملتحمة، ليتجمع السائل في الخزان، ويُمتص عن طريق الأوعية الدموية.

اما عن مدة عملية المياه الزرقاء, ففي الغالب تستغرق معظم عمليات المياه الزرقاء مدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء؟

يتفاوت وقت التعافي بعد عملية المياه الزرقاء بناءً على الصحة الشخصية للفرد ونوع الجراحة التي تمت. بشكل عام، قد يستغرق التعافي الكامل وتحسن الرؤية بعد إجراء عملية الجلوكوما ما بين 3 إلى 6 أسابيع.

سعر عملية المياه الزرقاء

قد تتوقف تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر على العديد من العوامل، من أهمها حالة المريض ودرجة الضرر الواقع على العين ودرجة الرعاية الطبية المطلوبة للمريض قبل وبعد العملية.

القيادة بعد عملية المياه الزرقاء

في بداية فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء، يُنصح بالتخطيط الجيد لأمر قيادة السيارة أو الدراجة، فكما هو الحال مع الأنشطة الأخرى، يتوقف الوقت الذي يمكن فيه البدء في القيادة عقب عملية المياه الزرقاء على المريض أو نوع الجراحة.

 إذ نجد أن بعض المرضى قد أبلغوا عن شعورهم بالراحة عند القيادة خلال أسبوع واحد فقط، والبعض الآخر لم يتمكن من القيادة مجددًا قبل شهرين من العملية.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عالية، ولكن قد يعاني بعض المرضى من أعراض ومضاعفات بعد العملية. من المهم أن يكون المرضى على

أعراض ما بعد عملية المياه الزرقاء

بعد عملية المياه الزرقاء، قد يعاني المريض من بعض الأعراض الطبيعية التي تستمر لفترة قصيرة. تشمل هذه الأعراض:

  1. التهاب وتورم العين أو الجفن: قد يشعر المريض بألم واحمرار في العين.
  2. زيادة إفراز الدموع: يعتبر أمرًا طبيعيًا بعد العملية.
  3. الحساسية من الضوء: قد يشعر المريض بحساسية مؤقتة تجاه الضوء.
  4. ضبابية الرؤية: قد تكون الرؤية غير واضحة خلال الأيام الأولى.
  5. نزيف داخل العين: قد يظهر نزيف طفيف في العين بعد العملية، مما يتسبب في ضبابية مؤقتة في الرؤية.
    تُعتبر هذه الأعراض جزءًا من عملية التعافي، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة أو زادت حدتها، يُفضل استشارة الطبيب فورًا.

التعامل مع المضاعفات

إذا لاحظت أي مضاعفات غير عادية أو أعراض مزعجة، يجب عليك زيارة الدكتور نادر ممتاز، أحد أفضل أطباء العيون في مصر، للحصول على استشارة طبية متخصصة ومعالجة دقيقة لحالتك.

التوجيهات بعد عملية المياه الزرقاء

  • تجنب الأنشطة الشاقة والانحناء: يجب الامتناع عن القيام بأي أنشطة شاقة والانحناء لعدة أيام بعد العملية.
  • عدم فرك العين: تجنب فرك العين التي تم إجراء العملية بها.
  • تجنب العدسات اللاصقة: لا تستخدم العدسات اللاصقة حتى تمام الشفاء.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب: اتبع بعناية تعليمات الطبيب الاستشاري الذي أجرى العملية، باستخدام أحدث الأجهزة في مركز “أي كير”.

استشارة الدكتور نادر ممتاز

قبل إجراء عملية المياه الزرقاء، من المهم مناقشة المخاطر والمضاعفات المحتملة مع الدكتور نادر ممتاز، الذي يُعد من أبرز الأطباء المتخصصين في هذا المجال. سيقوم الدكتور نادر بشرح تفاصيل العملية بدقة، ويجيب على جميع استفساراتك ويطمئنك بشأن أي مخاوف قد تكون لديك. من خلال استشارته، ستحصل على خطة علاج مخصصة بناءً على حالتك، لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة. كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة نجاح عملية ضغط العين تصل إلى حوالي 90%.

نسبة نجاح عملية ضغط العين

تصل نسبة نجاح عملية ضغط العين  إلى 90% وخصوصًا في حالات كبار السن، لأن أحيانًا بعض الثقوب التي يتم إحداثها لتصريف السوائل وتخفيف الضغط داخل العين مثلما أشرنا مسبقًا، تجعل الجسم يتعامل معها وكأنها إصابة أو جرح ويبدأ في إفراز المواد التي تعمل على التئام الجروح، إلا أن في حالات كبار السن فتكون عملية التئام الجروح ضعيفة ولذا فتكون نسبة نجاح العملية أكبر. ولكن حتى في حالة انسداد الثقوب فيمكن إجراء العملية داخل نفس العين مرة أخرى بدون أي مخاوف أو أضرار أو مضاعفات.

اما بالنسبة لكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء يمكنك ملاحظة ذلك من خلال تحسن الرؤية و تلاشي الغشاوة و الضبابية بشكل تدريجي خلال عدة أيام أو اسابيع من العملية.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن الشفاء من المياه الزرقاء؟

إذا كنت تعاني من مرض المياه الزرقاء؛ فيجب عليك أن تبادر بالإسراع في العلاج، حيث أن جميع أنواع العلاجات المستخدمة لن تصلح التلف الواقع على العصب البصري، ولكن ستوقف من أن يزداد الأمر سوءًا.

ما بعد عملية المياه الزرقاء؟

بعد إجراء عملية المياه الزرقاء نجد من الشائع أن تظهر أعراض على المريض مثل: الرؤية المشوشة، والتهاب أو تورم أو احمرار أو تهيج في العين، ولكن تختفي كل هذه الأعراض وتتحسن الرؤية عند المريض فى فترة ما بين 3 إلى 6 أسابيع.

مقالات ذات صلة