علاج الحول الوحشي عند الاطفال

علاج الحول الوحشي عند الاطفال

علاج الحول الوحشي عند الاطفال  يُعد من أشهر مشكلات العيون التي تصيب الأطفال، ويؤثر على الطفل من جميع النواحي. يتضمن الحول أنواعًا متعددة، أشهرها الحول الأنسي، بينما يظهر أيضًا الحول الوحشي الذي يتجه فيه إحدى العينين أو كلتاهما نحو الخارج باتجاه الأذن.

في هذا المقال، سنتناول أنواع الحول عند الأطفال بالصور، والطرق المختلفة لعلاج الحول الوحشي عند الأطفال. سنجيب أيضًا على أسئلة مثل: هل الحول الوحشي وراثي؟ وذلك بمساعدة الدكتور نادر ممتاز، استشاري جراحات العيون والليزك – وافضل دكتور عيون في الجيزة، فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.، والحاصل على دكتوراه في طب وجراحة العيون.

مقدمة عن الحول عند الأطفال

لتكوين صورة عميقة أو ثلاثية الأبعاد، يحتاج الدماغ إلى تلقي صورتين من كل عين، ليتمكن من تجميع التفاصيل بشكل كامل. هذا يتطلب من العينين التحرك معًا والتركيز على نفس الشيء. لكن تخيل إذا لم يحدث هذا الأمر ووصلت إلى الدماغ صورتان مختلفتان لأشياء مختلفة! هذا ما يحدث في حالة الحول. من بين أنواع الحول، يظهر الحول الوحشي حيث تتجه إحدى العينين أو كلتاهما نحو الخارج. في الفقرات التالية، سنتناول بالتفصيل طرق علاج الحول الوحشي عند الأطفال.

أنواع الحول عند الأطفال بالصور

قبل البدء في الحديث عن علاج الحول الوحشي عند الاطفال، دعنا في البداية نتعرف على أنواع الحول عند الأطفال بالصور، ونجد أن الحول ينقسم إلى 4 أنواع تبعًا لاتجاه حركة العين المُصابة، وهذه الأنواع تشمل:

  • الحول الأنسي: تحرك العين المُصابة إلى الداخل أي ناحية الأنف.
  • الحول الوحشي: تحرك العين المُصابة إلى الخارج أي ناحية الأذن.
  • الحول الفوقاني: تحرك العين المُصابة إلى أعلى.
  • الحول التحتاني: تحرك العين المُصابة إلى أسفل.

يؤثر كل نوع من هذه الأنواع على الطفل بطريقة مختلفة، لذلك فإنه من المهم التعرف على النوع المُصاب به الطفل، كما تجدر الإشارة إلى أن كل نوع من هذه الأنواع له العديد من التصنيفات، فالحول الوحشي والذي هو موضوع مقالنا هذا له العديد من الأنواع، وهذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

أنواع الحول الوحشي عند الأطفال وأسباب الإصابة بالحول

بعد التعرف على أنواع الحول عند الأطفال وقبل بدء حديثنا عن طرق علاج الحول الوحشي عند الاطفال، دعنا نوضح أن الحول الوحشي عند الأطفال ينقسم إلى العديد من الأنواع، والتي من بينها ما يلي:

  • الحول الأولى 

الحول الأولي هو الحول الذي يظهر على الطفل بدون وجود سبب واضح، سواء كان ذلك ناتج عن وجود مشكلة في العين أو مشكلة في أي جهاز آخر من أجهزة الجسم، وغالبًا تكون هذه الحالات فردية، ولكنها في بعض الحالات قد تكون وراثية، وهذا ما سوف نتعرف عليه عند إجابتنا على هل الحول الوحشي وراثي؟

ونجد كذلك في أغلب الحالات أن الحول الأولي هو حول دائم، بمعنى أنه ظاهر دائمًا على عين الطفل، ويظهر على المريض منذ الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، وقد تنضم البداية المبكرة للحول المتقطع (الحول الذي يظهر على الطفل في بعض الحالات فقط مثل الإرهاق أو أحلام اليقظة وهو حول غير دائم) إلى هذا التصنيف.

  • الحول الثانوي

الحول الثاني هو نوع من أنواع الحول عند الأطفال، وعند الحديث عن علاج الحول الوحشي عند الاطفال فمن المهم التعرف على سبب الإصابة عند الحديث عن الحول الثانوي، والمقصود بالحول الثانوي هو الحول الذي قد يكون ناتجًا عن مشكلة أصابت الطفل، وهذه المشكلات يمكن تقسيمها إلى:

  • مشكلات تُصيب العين: مثل الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بالعمى سواء الوظيفي أو الدائم أو بمعنى أصح تؤثر على الرؤية مثل المياه البيضاء وإعتام عدسة العين، والإصابة بالورم الأرومي الشبكي، والإصابة بتدلي الجفون، وكل هذه الأسباب تؤثر على الرؤية بالسلب.
  • الاضطرابات المتنوعة: توجد بعض الاضطرابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحول الوحشي منها المهق والرأرأة.
  • بعض المشكلات العصبية: مثل شلل العصب الثالث.
  • بعض المشكلات الجسدية: مثل متلازمة داون، وورم العيون (orbital tumor).
  • بعض الأمراض العصبية: مثل استسقاء الدماغ والشلل الدماغي.
  • الإصابة بمتلازمة القحفي الوجهي (Craniofacial syndrome).
  • الإصابة ببعض المتلازمات الجينية: مثل متلازمة برادر ويلي (Prader-Willi syndrome).

بعد التعرف على أنواع الحول عند الأطفال وأنواع الحول الوحشي عند الأطفال، بالإضافة إلى التعرف على أسباب الإصابة بالحول الوحشي، دعنا في الفقرات القادمة نبدأ حديثنا عن علاج الحول الوحشي عند الاطفال.

طرق علاج الحول الوحشي عند الاطفال “علاج الحول الوحشي بدون جراحة”

عند الحديث عن علاج الحول الوحشي عند الاطفال، فإننا سوف نجد الكثير من الطرق المتاحة للعلاج، سواء عن طريق العملية الجراحية أو عن طريق علاج الحول الوحشي بدون جراحة، وكل طريقة من الطرق غير الجراحية تناسب حالة معينة من حالات الحول عند الأطفال، لذلك نجد أنه:

  • عندما يفضل الطفل استخدام إحدى العينين على الأخرى، حيث تكون لديه عين قوية وأخرى ضعيفة، يميل الطفل إلى الاعتماد على العين القوية، وفي مثل هذه الحالة، يكون علاج الحول الوحشي عند الأطفال من خلال ارتداء رقعة العين على العين القوية، وهذا الأمر يهدف إلى إعطاء الفرصة للعين الضعيفة لتقوية نفسها، وهذا العلاج يكون فعالًا في حالة الإصابة بنوع معين من الحول الوحشي يسمى الحول الحسي، والذي ينتج عن تباين القوة بين العينين لدى الطفل.
  • في حالة أن الطفل كان يعاني من قصر النظر أو من اللابؤرية التي تعرف باسم الاستجماتيزم، فإن علاج الحول الوحشي عند الاطفال في هذه الحالة يكون عن طريق ارتداء النظارات الطبية التي تعالج هذه المشكلات، والتي تساعد في تزامن العينين بعد ذلك وعلاج الحول، وهذه الطريقة من أهم طرق علاج الحول الوحشي بدون جراحة.
  • في حالة أن زاوية الانحراف قليلة، ويعاني الطفل من ازدواجية الرؤية، فإن علاج الحول الوحشي عند الاطفال في هذه الحالة يكون عن طريق النظارات المنشورية، والتي يُفضل استخدامها في الأطفال الكبار أو في البالغين، ولكنها لا تعالج الحول نفسه.
  • في حالة الإصابة بالحول بسبب قصور التقارب، بمعنى أن الحول يظهر عند النظر إلى شيء قريب من العين، فإن علاج الحول الوحشي عند الاطفال في هذه الحالة قد يكون عن طريق تمارين مخصصة للعين، ولكن لم يُثبت حتى الآن مدى فعالية هذه التمارين في علاج الحول الوحشي المتقطع.

علاج الحول الوحشي عند الاطفال بالتدخل الجراحي

يوصى بإجراء عملية الحول للأطفال لعلاج الحول الوحشي في حالة وجود واحد أو أكثر من الشروط التالية:

  • إذا كان الحول الوحشي ظاهرًا على الطفل لأكثر من 50% من اليوم.
  • إذا كانت شدة الحول الوحشي تزداد على الرغم من أن الحول نفسه لا يظهر على الطفل لأكثر من 50% من اليوم.
  • إذا كان الحول الوحشي يظهر عندما ينظر الطفل إلى الأشياء القريبة.
  • إذا وُجد دليل أن الطفل يفقد القدرة على الرؤية العميقة أو ثلاثية الأبعاد والتي تعني أن المخ يستخدم العينين ككتلة واحدة.

يعمل الطبيب في العملية الجراحية على تعديل موضع العضلات أو شدها أو تقويتها، وذلك من أجل الوصول إلى التزامن في حركة العينين لعلاج مشكلة الحول، وفي حالة عدم استيفاء أي شرط من الشروط السابقة، فمن الأفضل استخدام الطرق الأخرى لعلاج الحول الوحشي عند الاطفال.

هل الحول الوحشي وراثي؟

يتساءل بعض الأشخاص هل الحول الوحشي وراثي؟ وللإجابة على هذا التساؤل يمكننا القول أنه يمكن توارث ضعف عضلات العين والحول في العائلات، ولكن ليس بالضرورة أن يكون كل أفراد العائلة مُصابون بنفس النوع من الحول أو بنفس شدة الإصابة، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالحول يعني ضرورة استشارة طبيب العيون في سن مبكر للأطفال.

معنى هذا الكلام أن إجابة هل الحول الوحشي وراثي؟ هي نعم ولكن ليس بالضرورة إذا كان الأب أو الأم مُاصبين بالحول الوحشي أن يُصاب الطفل بالحول الوحشي، ويمكن أن يُصاب بأي نوع آخر من أنواع الحول، أو قد لا يُصاب بالحول من الأساس.

للمزيد عن :
علاج الحول الوحشي عند الكبار
دكتور عيون في ميدان الجيزة
عمليه المياه البيضاء وتركيب عدسه
سبب حول العين المفاجئ عند الاطفال

في النهاية، بعد التعرف على طرق علاج الحول الوحشي عند الاطفال والتعرف على إجابة هل الحول الوحشي وراثي؟ تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء لعلاج مشكلة الحول عند الأطفال، وذلك لضمان استخدام الطريقة المثلى لعلاج حالة الطفل، لذلك لا تترددوا في جعل الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – رفيقًا لكم في رحلتكم للتخلص من الحول عند الأطفال.

أسئلة شائعة

هل يمكن الشفاء من الحول الوحشي؟

نعم، يمكن الشفاء وذلك لوجود العديد من الطرق المتاحة للعلاج منها العلاج بالرقعة الطبية أو استخدام النظارات الطبية أو استخدام النظارات المنشورية أو حتى استخدام تمارين العين، أو اللجوء للعملية الجراحية في النهاية.

متى يكون الحول خطير عند الاطفال؟

يكون الحول خطيرًا في حالة إصابة الطفل بالرؤية المزدوجة والعين الكسولة، والتي تعني أن المخ لا يستخدم أو يستقبل إشارات من العين الضعيفة وهذا يزيد من ضعف هذه العين ويكون الضعف دائمًا بعد ذلك في حالة عدم علاج المشكلة في الوقت المناسب.

 

 

مقالات ذات صلة