اجراءات عملية الليزك للعيون: قبل وأثناء وبعد العملية

اجراءات عملية الليزك للعيون: قبل وأثناء وبعد العملية

إجراءات عملية الليزك للعيون تُعتبر من أكثر العمليات استخدامًا في مجال عمليات تصحيح النظر في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل أمانها ونتائجها السريعة، بالإضافة إلى عدم تسببها بأي ألم خلال العملية. يطرح المرضى العديد من التساؤلات حول عملية الليزك، مثل هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟ وما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟ وهل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟ وما هو سعر عملية تصحيح النظر؟ وما هي الموانع التي تحول دون إجراء عملية تصحيح النظر؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عليها في هذا المقال.

سنتعرف فيما يلي على إجراءات عملية الليزك للعيون وتعليمات قبل عملية الليزك وتعليمات ما بعد العملية . كما سنتناول موضوع علاج الحول باستخدام الليزر، وذلك مع الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه في طب وجراحة العيون. وافضل دكتور يؤدي عملية الليزك للعين. تابعوا معنا القراءة حتى النهاية للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بعملية الليزك والإجابات على تساؤلاتكم حولها.

اجراءات عملية الليزك للعيون قبل العملية

  •  التحضير للعملية
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، قبل العملية.
  • تجنب التدخين قبل العملية وبعدها.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة قبل العملية.

    كيف تتم عملية ليزك العيون؟

    تتم عملية الليزك علي النحو الاتي :

  •  التخدير

تتم عملية علاج الحول بالليزر عادةً تحت التخدير الموضعي، مما يعني أنك ستبقى مستيقظًا ولا يشعر المرضى بـ ألم عملية الليزر بفضل التخدير الموضعي.

  • إجراء شق في العين

يتم إجراء شق صغير في القرنية ثم يتم إدخال أداة الليزر من خلاله.

  • استخدام الليزر لتعديل مسار العضلات

سيستخدم طبيبك الليزر لتعديل مسار العضلات التي تتحكم في حركة العينين، يختلف مقدار التعديل المطلوب حسب نوع الحول ومدى شدته.

  • إغلاق الشق

يتم إغلاق الشق جراحيًا أو تلقائيًا حسب نوع الشق ورؤية الطبيب.

  • ارتداء ضمادة على العينين

ستحتاج إلى ارتداء ضمادة على العينين لمدة 24 ساعة بعد العملية.

  • متابعة الطبيب

سيحدد طبيبك موعدًا لمتابعتك بعد العملية لمناقشة النتائج وتحديد أي رعاية متابعة قد تحتاجها.

اجراءات عملية الليزك للعيون أثناء العملية

  1. تجنبي الذهاب إلى الطبيب في موعد العملية، وأنتِ تضعين مساحيق التجميل المختلفة، مثل المرطبات والعطور، وغيرها.
  2. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة؛ إذ أنها تعيق القياس الصحيح لقرنية العين.
  3. قبل الخروج من العملية، يقوم الطبيب بوضع عدسات على القرنية، بغرض زيادة سرعة التئام الجروح، وحمايتها من التلوث الخارجي.
  4.  يُعد فحص العين قبل الليزك خطوة ضرورية لتحديد مدى ملاءمة العملية.

تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون

يجب معرفة شروط عملية الليزر للعيون قبل اتخاذ القرار بعد  التعرف على اجراءات عملية الليزك للعيون وتعليمات ما قبل عملية ليزك العيون، إليك أهم تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون التي يقدمها الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون:

  1. تجنب غسل رأسك بالشامبو أو الصابون، حتى تتفادى دخوله إلى عينيك.
  2. قم بإراحة عينيك من أي مجهود قد تبذله، وينصح بالحصول على قسط كافي من النوم لتحقيق ذلك.
  3. تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل بعد العملية.
  4. تجنب مشاهدة التلفاز لمدة لا تقل عن 4-5 أيام عقب العملية، حتى لا ترهق عينيك.

تكلفة عملية الليزك للعيون

وفيما يتعلق بموضوعنا عن اجراءات عملية ليزك العيون، نذكر أن سعر عملية تصحيح النظر قد يختلف من بلد لآخر، ويرجع تحديد سعر عملية تصحيح النظر إلي:

  • نوع العملة في كل بلد.
  • انواع الليزك وأفضلها .
  • ونوع عملية الليزك المناسب للعين.
  • الفحوصات اللازمة قبل عملية ليزك العيون.
  • إجراءات عملية ليزك العيون.
  • خبرة الطبيب وكفاءاته العلمية.

أنواع الليزك

سنتعرف فيما يلي على أنواع عمليات العيون وانواع الليزك وافضلها التي يمكن استخدامها في عملية تصحيح الابصار وهما:

  • الليزك السطحي

وفيه يتم خدش الطبقة السطحية للقرنية فقط، وتوجيه أشعة الليزر بعد ذلك لتصحيح النظر، ويعتبر الليزر السطحي احسن انواع الليزك وافضلها.

  • الليزك التقليدي

وهو أحد أنواع عمليات الليزك للعيون، وفيه يحدث قطع للقرنية بطريقة معينة ثم توجه أشعة الليزر على العين، لتعديل الجزء الخارجي للقرنية.

  • الفيمتو ليزك

تتم في عملية الفيمتو ليزك للعيون قطع القرنية أيضًا، ولكن باستخدام شعاع ليزر فيمتو ثانية، ولذا تعد عملية الفيمتو ليزك للعيون من أفضل العمليات؛ لأن أشعة الفيمتو ثانية تتميز بقطع متساوي ودقيق للقرنية.

  • الليزك إكسترا

وهي عبارة عن خليط من الليزك السطحي والتقليدي معًا، إذ يتم فيها تثبيت القرنية، تجنبًا لحدوث أي انبعاجات في المستقبل.

  • الفيمتو سمايل

وفيه يتم إحداث شق صغير بواسطة الفيمتو ليزر؛ لاستخراج جزء من السطح الداخلي للقرنية، ولكن هذه الطريقة لا تستخدم إلا في حالات نادرة.

عملية علاج حول العين بالليزر

عملية علاج حول العين بالليزر هي إجراء جراحي يهدف إلى تصحيح انحراف العينين. تتضمن العملية استخدام الليزر لتعديل مسار العضلات المسؤولة عن حركة العينين.

الهدف من علاج الحول بالليزر هو تصحيح الأخطاء الانكسارية فقط، من خلال ضبط مسار العضلات التي تتحكم في حركة العينين.
توجد موانع عملية الليزك التي يجب أن يعرفها المريض قبل العملية .

 مدة عملية الليزك: تستغرق مدة عملية الليزك عادةً بضع دقائق فقط.

 

متى تظهر نتيجة عملية الليزك للعيون؟

وفي ظل الحديث حول اجراءات عملية الليزك للعيون، ينبغي معرفة أنه بعد مرور أسبوع من إجراء أي نوع من انواع عمليات الليزك تبدأ الظهارة في النمو من جديد، ويمكن أن تظهر النتيجة قبل مرور أسبوع عند الالتزام بتعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون؛ التي يقدمها الدكتور نادر ممتاز كما ذكرنا من قبل، وحينها يقوم الطبيب بإزالة الضمادة، ولكن قد يستمر الشعور بضبابية الرؤية لأسبوع آخر.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر مباشرة؟

بعد الانتهاء من العملية  تحتاج العناية الجيدة إلى اتباع نصائح ما بعد عملية الليزك   يضع المريض ضمادة على العين خلال أول 24 ساعة بعدها، ثُم تُزال تلك الضمادة، وغالبًا ما يشعر المريض حينها بأعراض تختلف حدتها من شخص لآخر، مثل:

  • جفاف العين.
  • حرقان داخل العين.
  • الحكة والرغبة في فرك العين.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الحساسية تجاه الضوء.
  • رؤية وَهَج، خاصة عند القيادة ليلاً.
  • صعوبة الرؤية الليلية.

جميع ما سبق من أعراض تُجيب عن سؤال “هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر مباشرة؟”، فبالطبع يتحسن النظر تدريجياً خلال الأسابيع الأولى بعد العملية وتختفي ضبابية الرؤية، ويعود النظر 6/6، بينما قد تستمر بعض الأعراض المُزعجة، مثل جفاف العين، والذي قد يستمر لفترة طويلة قد تصل في بعض الحالات إلى 6 أو 12 شهرًا.

في الختام، تُعتبر عملية الليزك للعيون تطورًا هائلًا في مجال طب العيون، حيث تقدم حلاً فعالًا وآمنًا لتحسين الرؤية وتصحيح مشاكل البصر الشائعة مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم، وبفضل التقنية الحديثة والتقدم الطبي، أصبح بالإمكان إجراء العملية بسرعة وبأعلى نسب نجاح؛ مما يتيح للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية في وقت قصير.

إذا كنت تفكر في إجراء عملية الليزك يمكن استخدام علاج الاستجماتيزم بالليزك لتحقيق رؤية أفضل  وان كنت تريد معرفة المزيد عن فوائدها وكيفية الاستفادة منها لتحسين رؤيتك، فإن عيادة الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون ـ تعد الخيار الأمثل لك. ماذا تنتظر تواصل معنا الآن.

الأسئلة الشائعة

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم يمكن أن يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك فهي تعمل على علاج الاستجماتيزم، و قصر النظر وطوله والتخلص منهم نهائيا وعودة النظر 6، ولكن تختلف النتيجة من حالة لأخرى على حسب سن المريض فكما تقدم العمر ضعف النظر وزادت احتمالية عودة ضبابية الرؤية مرة اخري.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟

يؤكد الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك أنه لا يضعف النظر بعد عملية الليزك مرة أخرى وذلك في حالة إذا تم إجراء العملية في السن المناسب والطريقة الصحيحة المناسبة للحالة.

مقالات ذات صلة