العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار

العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار

للإجابة عن سؤال “ما هي العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار؟”، نذكر أن عمليات تصحيح الإبصار تشمل تقنيات الليزر والجراحة. إذا كان المريض يعاني من اشتباه في الإصابة بالمياه الزرقاء وتمت متابعة حالته مع الدكتور نادر ممتاز، وأثبتت المتابعة أن العين مستقرة، يمكن للمريض إجراء عملية تصحيح الإبصار المناسبة.

أما إذا تم تشخيص المريض بالإصابة بالمياه الزرقاء، يجب تحديد مدى سوء الحالة والضرر الذي أصاب العصب البصري. المرضى الذين يعانون من إصابة طفيفة أو متوسطة واستقرار ضغط العين يمكنهم إجراء تصحيح للنظر بالليزر السطحي. بينما في الحالات المتقدمة التي لم تستجب للعلاج الدوائي أو خضعت لعمليات تصريف، ينصح الدكتور نادر ممتاز بعدم إجراء عمليات تصحيح الإبصار سواء بالجراحة أو الليزر.

 ما هي المخاطر المحتملة لمريض الجلوكوما إذا خضع لعملية تصحيح نظر بالليزر؟

  • في ضوء العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار ينبغي التنويه إلى أن تصحيح النظر بالليزر السطحي يتطلب استمرار المريض على تطبيق قطرات الكورتيزون، وذلك لمدة شهر ونصف قبل العملية، وهو ما قد يتسبب في زيادة ضغط العين لدى بعض المرضي.
  •  وبالإضافة إلى ذلك عملية تصحيح النظر بالليزك تتطلب تركيب حلقة شفط علي العين، والتي تزيد من الضغط الداخلي للعين، والذي قد يلحق الضرر بالعصب المتضرر بالفعل من المياه الزرقاء.
  • عمليات تصحيح الإبصار بالليزر تقوم على تعديل سطح القرنية من خلال كشط جزء من القرنية، وينجم عن ذلك تقليل سمك القرنية. وحيث أن قياس ضغط العين يتم من على سطح القرنية، ويتضمن سمك القرنية معادلة القياس، فإن أي تغيير يطرأ على هذا السمك يحدث خللا في قياس الضغط، بحيث يكون الضغط المقروء علي الجهاز أقل من الضغط الفعلي للعين، مما يجعل المريض يشعر بإحساس خاطئ تجاه معدل الضغط لديه.
  • ومن الآثار الجانبية لعملية الليزك أنه يزيد من جفاف سطح العين والذي قد يتضاعف عند تطبيققطرات ضغط العين ” نتيجة المادة الحافظة أو المادة الفعالة”.

ما هي الاحتياطات المطلوبة لمريض المياه الزرقاء عند الخضوع لعملية تصحيح ابصار؟

  • وفيما يتعلق بالعلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار، نشير إلى أن علاج المياه الزرقاء يهدف إلى تحسين الحالة الصحية للمريض، وعندما يرغب المريض في الخضوع لعملية تصحيح الإبصار لتحسين حالته، فإن دكتور نادر ممتاز ينظر إلى حالة المريض، وإن كانت مستقرة ولن يتعرض العصب البصري لمزيد من الضرر عند إجراء العملية، فلا مانع من إجرائها.
  • لا بد من فحص المريض بدقة، وذلك من خلال خضوعه للفحوصات الخاصة بالمياه الزرقاء، وكذلك تخطيط سطح القرنية؛ لتحديد التشخيص النهائي للمياه الزرقاء وقصر النظر ومدي استقرار الحالة.
  • كما يجب أن يقوم د.نادر ممتاز افضل دكتور عيون في مصر” بتقديم الشرح الوافي للمريض فيما يتعلق بحالته ومدي ملاءمة عمليات تصحيح الإبصار له، كما يحدد له نوع العملية الأنسب لحالة عينه، فضلًا عن تأثير العملية علي استقرار الحالة والتغيرات المحتمل حدوثها لضغط العين.

هل تؤثر عملية تصحيح الإبصار على استقرار حالة المريض؟

وفي ضوء الحديث حول العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار، لا بد من التنويه إلى أن عملية تصحيح الإبصار قد تحدث تغيرات في السيطرة على الجلوكوما، كأن يزداد حجم الضرر الملحق بالعصب ومجال الرؤية أو يرتفع ضغط العين عن معدله المعتاد بالعلاج الذي سبق استخدامه، كما قد تزداد الآثار الجانبية لبعض القطرات؛ جراء التغيرات التي أصابت سطح القرنية، بالإضافة إلى أنه قد يحدث ارتفاع لضغط العين؛ نتيجة استخدام قطرات الكورتيزون لمدة طويلة.

 هل يختلف أسلوب علاج المياه الزرقاء بعد عملية تصحيح الإبصار؟

وفي ظل موضوعنا عن العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار، نذكر أنه من المفترض بعد خضوع المريض لعملية تصحيح الإبصار أن يقوم الطبيب بإعادة تقييم حالته، ومراعاة الاختلاف الذي حدث في قياسات ضغط العين، ليقوم بإعادة ضبط الضغط المستهدف، وتغيير برنامج العلاج وفقًا لذلك.

في الختام، تعتبر العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار معقدة وتتطلب تقييمًا دقيقًا وشخصيًا لكل حالة على حدة. الدكتور نادر ممتاز، بفضل خبرته الواسعة وتفانيه في رعاية المرضى، يقدم الإرشادات اللازمة لضمان سلامة العين وفعالية العلاج. من الضروري الالتزام بالمتابعة الدورية والإرشادات الطبية لتحقيق أفضل النتائج. لا تترددوا في استشارة الدكتور نادر ممتاز للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب لحالتكم.

لحجز موعد أو لمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل عبر الموقع الإلكتروني أومن خلال الاتصال

الأسئلة الشائعة

ما هي العلاقة بين المياه الزرقاء وتصحيح الإبصار؟

تصحيح الإبصار يمكن أن يكون آمنًا إذا كانت حالة المياه الزرقاء مستقرة ولم تلحق ضررًا بالعصب البصري. يجب استشارة طبيب متخصص مثل الدكتور نادر ممتاز لتقييم الحالة واختيار العملية المناسبة.

ما هي المخاطر المحتملة لمريض الجلوكوما إذا خضع لعملية تصحيح نظر بالليزر؟

تصحيح النظر بالليزر قد يتطلب استخدام قطرات الكورتيزون التي تزيد من ضغط العين. عملية الليزك قد تسبب ضغطًا إضافيًا على العين ويمكن أن تؤدي إلى جفاف العين. يجب متابعة الحالة مع الطبيب لضمان سلامة الإجراء.

مقالات ذات صلة