طرق علاج ضغط العين ومتى يتم استخدام قطره لضغط العين المرتفع؟

طرق علاج ضغط العين ومتى يتم استخدام قطره لضغط العين المرتفع؟

عندما يتعلق الأمر بصحة العين، يُعتبر ضغط العين واحدًا من المشاكل الشائعة والمهمة التي يجب التعامل معها بجدية، خاصة وأن إهمال علاج ضغط العين قد يؤدي في النهاية إلى ضرر دائم على العصب البصري وفقدان البصر إذا لم يُعالج بشكل صحيح، ومع أن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة لإدارته والحفاظ على صحة العين، ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على طرق علاج ضغط العين، وذلك مع الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون ـ فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

متى نبدأ علاج المياه الزرقاء باستخدام قطره لضغط العين المرتفع؟

تعتبر القطرات من الطرق الفعالة لعلاج ضغط العين ويُنصح بالتدرج في عملية علاج الجلوكوما من أبسط طرق العلاج وأقلهم تأثيرًا ثم الأكثر تعقيدًا وتأثيرًا على العين، لذا رأت أغلبية الهيئات الطبية البدء بالعلاج الدوائي – مثل قطرة لضغط العين المرتفع– ثم العلاج بالليزر، وإن لم يتم السيطرة على المرض يبدأ العلاج بالجراحة.

ما هي ميزة استخدام قطره لضغط العين المرتفع في العلاج؟

تمتاز قطره لضغط العين المرتفع بقدرتها على خفض التوتر؛ وذلك من خلال تأثيرها الحسن، وسهولة الاستخدام، وندرة الآثار الجانبية نسبيًا، وكذلك إمكانية تغيير نوع قطره لضغط العين المرتفع واستخدام نوع آخر.

ما هي عيوب استخدام قطره لضغط العين المرتفع في العلاج؟

استخدام قطرة لعلاج ضغط العين المرتفع لمدة طويلة قد يعرض العين لبعض الآثار الجانبية، سواء الناتجة عن المادة الفعالة للدواء أو للمادة الحافظة الموجودة به، وبالإضافة إلى أن مفعول الدواء قد يقل بشكل تدريجي على المدى البعيد، ويحتاج للمتابعة؛ لاحتمالية تغييره إلى نوع آخر.

متي نلجأ لاستخدام أكثر من نوع من القطرات؟ وكيف ننظم وضع القطرات المختلفة؟

إن حدة المرض ومدى ارتفاع ضغط العين وعوامل الخطورة الأخرى وكذلك مستوى الضغط المستهدف هو الأساس في تحديد عدد القطرات المطلوبة التي تجعل ضغط العين يصل إلى مستواه المطلوب.

وفي حالات المياه الزرقاء “الجلوكوما” البسيطة والمتوسطة التي لا يحدث فيها ارتفاع حاد لضغط العين وتكون نسبة خفض الضغط المطلوبة ما بين 20-25% نبدأ علاج ضغط العين بقطرة واحدة فقط لأحد العينين ثم العين الأخرى، وإن لم يصل الضغط لمعدله المطلوب يلجأ الطبيب لتغيير نوع قطره لضغط العين المرتفع إلى نوع آخر أكثر تأثيرًا، وإن لم تُعطي النتيجة المطلوبة يتم استخدام نوع آخر من قطرات العين، وهكذا إلى أن نصل للضغط المطلوب.

وعندما تتطلب حالة المريض استخدام نوعين أو أكثر من القطرات المختلفة، فإنه بمساعدة طبيب العيون يمكن تنسيق موعد استخدام كل نوع؛ للحصول على الفائدة القصوى منه دون أن يتداخل مع الأنواع الأخرى.

ما هي الطريقة الصحيحة لوضع قطره لضغط العين المرتفع داخل العين؟

يشرح الدكتور نادر ممتاز والذي يعتبر اشهر اطباء الجلوكوما في مصر وعلاج المياة الزرقاء والبيضاء في العين إن أفضل وضع لاستخدام قطرة العين هو وضع الجلوس، مع تحريك الرأس للخلف قليلًا، والنظر إلى أعلى اليمين أو اليسار، كما يمنع وضعها أثناء الاستلقاء على الظهر.

حيث يمسك المريض القطارة مستخدمًا السبابة والإبهام، بحيث يتم وضع القطارة بينهما، ثم يدعم جانب اليد على الجبهة حتى لا تتحرك، ثم يبدأ في النظر لأعلى؛ حتى يجعل طرف القطارة مواجهًا للعين، ثم يقوم بسحب الجفن السفلي مستخدمًا اليد الأخرى.

ويضغط المريض على جسم القطارة ضغطة خفيفة؛ لتبدأ النقطة بالنزول داخل العين، وهي الجرعة المناسبة من الدواء؛ لتحقيق المفعول المطلوب.

وبعد نزول القطرة داخل العين يقوم المريض بغلق جفنه بلطف؛ حتى لا يترسب الدواء، كما يتجنب رمش عينيه لدقيقة أو دقيقتين؛ حتي لا ينتقل الدواء إلى القناة الدمعية؛ وبالتالي لن يتم الاستفادة منه بشكل كلي، كما يفضل الضغط بالإصبع عند زاوية الجفن الداخلية؛ لسد القنوات الدمعية ومنع الدواء من الهبوط إلى تجويف الحلق؛ وبالتالي نمنع امتصاص الجسم لها؛ مما يقلل من نسبة حدوث آثار جانبية له.

ما هي افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين؟

هناك العديد من أسماء قطرات ضغط العين المرتفع، لتقليل كمية السائل المتكون في العين ومن ثم تقليل ضغط العين، ولكن قبل البدء في استخدام اي من انواع قطرات ارتفاع ضغط العين؛ لا بد من استشارة الطبيب لتحديد علاج ضغط العين المناسب وتجنب حدوث أي مضاعفات، ومن افضل انواع قطرات لعلاج المياه الزرقاء التي تحتوي على مواد فعالة مثل:

  • البروستاجلاندين مثل (latanoprost).
  • حاصرات بيتا مثل (betaxolol).
  • مثبطات الأنهيدراز الكربونية مثل (dorzolamide).
  • ناهضات ألفا الأدرينالية مثل (apraclonidine).

ما هي الآثار الجانبية لقطرات ضغط العين؟

عادةً لا يعاني بعض الأشخاص من حدوث أي آثار جانبية عند استخدام قطرات ضغط العين، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها بعد استخدام قطرات ارتفاع ضغط العين ومن هذه الأعراض:

  • حكة، و حرقان، واحمرار في العين.
  • رؤية ضبابيه.
  • تغيرات في لون العين.
  • الصداع.
  • جفاف الفم.

إذا لاحظت حدوث أي من الآثار الجانبية لقطرات ضغط العين؛ تحدث إلى طبيبك مباشرة قد تتمكن من تناول جرعة أقل من قطرات ارتفاع ضغط العين أو تغير نوع قطرات ضغط العين المستخدمة.

هل يمكن الشفاء من ارتفاع ضغط العين؟

نعم، هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج ارتفاع ضغط العين مثل:

  • علاج ضغط العين بالأدوية

يمكن استعمال بعض القطرات لعلاج ضغط العين، حيث أن هناك العديد من انواع قطرات لعلاج المياه الزرقاء، ولكن يجب علي المريض استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع قطرة لعلاج المياه الزرقاء لتجنب حدوث أضرار قطرة ضغط العين.

  • علاج ضغط العين بالليزر

هناك بعض الحالات التي لا يتناسب معها العلاج من خلال قطرات لعلاج المياه الزرقاء، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى علاج ضغط العين بالليزر فهو يعتبر علاج نهائي لضغط العين.

  • علاج ضغط العين بالجراحة

يتم استخدام الجراحة في حالة ضغط العين المرتفع بدرجة حادة، ولكنه يعتبر من الوسائل القديمة التي لا تستخدم في وقتنا الحالي بعد ظهور طرق علاج ضغط العين التي لا تحتاج إلى العملية الجراحية مثل الليزر.

خطوات لمتابعة علاج ضغط العين المرتفع في المنزل

هناك بعض النصائح التي تساعد على علاج ضغط العين المرتفع في المنزل ومنها:

  • شرب السوائل بشكل متكرر.
  • استخدام الكمادات.
  • إجراء تمارين لعلاج ضغط العين.
  • تجنب فرك العين.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من الضغوط النفسية.
  • وضع قطرة لعلاج ضغط العين.

هل قطرات العين ترفع ضغط الدم؟

تساعد قطرات ارتفاع ضغط العين على تقليل ضغط العين ولكن يمكن أن يكون لبعض القطرات تاثيرًا على ضغط الدم لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها.

ما هو سبب ارتفاع الضغط في العين؟

في ظل الحديث عن علاج ضغط العين، نتعرف في هذه الفقرة على سبب ارتفاع الضغط في العين، وبشكل عام ينتج الضغط المرتفع داخل العين نتيجة خلل في إنتاج وتصريف السائل المائي في العين وبالتالي لا تعمل القنوات التي تستنزف السائل عادة من داخل العين بشكل صحيح؛ مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من السوائل باستمرار، ولكن لا يمكن تصريفها بسبب قنوات الصرف التي تعمل بشكل غير صحيح وبالتالي يتم الأصابة بارتفاع ضغط العين.

في ختام هذه المقالة، نجد أن علاج ضغط العين يتطلب فحصًا دقيقًا وتقييمًا شاملاً من قبل الطبيب المختص، حيث يمكن استخدام مجموعة متنوعة من العلاجات بما في ذلك الأدوية والعلاجات الجراحية، ومن الضروري أيضًا الاهتمام بعوامل النمط الحياتي مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتقليل من التوتر، حيث إن تحسين نمط الحياة قد يسهم في السيطرة على ضغط العين والحفاظ على صحة العين بشكل عام.

كما بإمكانك التواصل مع عيادة الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون ـ للحصول على استشارة طبية مفصلة وتقييم شامل لحالتك. يُمكنك حجز موعد عبر الهاتف أو عبر خدمة الواتساب، وسيقوم الفريق المختص لدينا بالرد على كافة استفساراتكم في أسرع وقت ممكن.

الاسئلة الشائعة

ما هي طرق علاج ضغط العين ومتى يتم استخدام قطرات لضغط العين المرتفع؟

عندما يتعلق الأمر بصحة العين، يعتبر ضغط العين من المشاكل الشائعة التي يجب التعامل معها بجدية. إهمال علاج ضغط العين قد يؤدي إلى ضرر دائم على العصب البصري وفقدان البصر. هناك العديد من العلاجات المتاحة لإدارة ضغط العين والحفاظ على صحة العين، بما في ذلك القطرات، الليزر، والجراحة.

متى نبدأ علاج المياه الزرقاء باستخدام قطرات لضغط العين المرتفع؟

تعتبر القطرات من الطرق الفعالة لعلاج ضغط العين. يُنصح بالبدء بالعلاج الدوائي مثل القطرات، ثم الانتقال للعلاج بالليزر، وفي حال عدم السيطرة على المرض، يمكن اللجوء للجراحة.

مقالات ذات صلة