علاج الحول الوحشي عند الكبار ـ علاج فعال ونهائي

علاج الحول الوحشي عند الكبار ـ علاج فعال ونهائي

يوجد العديد من أنواع الحول التي يمكن أن تُصيب الأطفال أو الكبار، ويعد الحول الوحشي واحدًا من هذه الأنواع، والحول الوحشي أو المعروف كذلك بالحول الخارجي يشير إلى أن العين المُصابة تنحرف إلى الخارج أي ناحية الأذن، وعلى الرغم من أن الحول الوحشي هو نوع من أنواع الحول، إلا أن الحول الوحشي نفسه له العديد من الأنواع، والتي تؤثر على جودة حياة المريض بطرق مختلفة، لذلك من المهم التعرف على علاج الحول الوحشي عند الكبار، وذلك من أجل التخلص من هذه المشكلة بالطريقة المناسبة.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على المقصود بالحول الوحشي عند الكبار، وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالحول الوحشي، كما سنتعرف على طرق علاج الحول الوحشي عند الكبار ومنها علاج حول العين طبيعياً، كما سنتعرف على تجربتي مع عملية الحول، وذلك في حالة حاجة المريض إلى إجراء العملية الجراحية، وذلك كله مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج الحول الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما المقصود بالحول الوحشي؟

قبل البدء في ذكر طرق علاج الحول الوحشي عند الكبار، دعنا في البداية نتعرف على المقصود بالحول الوحشي، حيث أن الحول الوحشي كما ذكرنا هو نوع من أنواع الحول التي يمكن أن تُصيب الإنسان، وفيه تنحرف العين المُصابة إلى الخارج أي ناحية الأذن.

وفي حالة نظر الشخص إلى شيء أمامه مباشرة، فإنه في الحالة الطبيعية فإن كلتا العينين من المفترض أن تكونا في المنتصف، وتنظران إلى نفس الشيء الذي يوجد أمامهما، ولكن في حالة الحول الوحشي، فإن إحدى العينين ستكون في المنتصف وتنظر إلى الشيء الموجود أمامها، أما العين الأخرى المُصابة بالحول الوحشي سوف تكون متجهة ناحية الأذن قليلًا، وتنظر إلى شيء آخر تمامًا، وهذا ما يؤدي إلى أن المخ يصله صورتين مختلفتين لشيئين مختلفين؛ مما يؤدي إلى تشوش الرؤية والإصابة بالكثير من الأعراض المزعجة والتي من بينها الرؤية المزدوجة والصداع وغيرها من الأعراض الأخرى.

للمعلومات اكثر عن :
ما هو علاج الحول عند الاطفال
افضل دكتور عيون في الجيزة
دكتور عيون في ميدان الجيزة
عمليه المياه البيضاء وتركيب عدسه

أنواع الحول الوحشي

عند الحديث عن علاج الحول الوحشي عند الكبار، فإنه من المهم التعرف على الأنواع المختلفة لهذا النوع من الحول، وعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع إلا أن بعض العلماء والأطباء يقسمون الحول الوحشي إلى نوعين رئيسيين، وهما:

  • الحول الوحشي المتقطع: هو النوع الأكثر شيوعًا وقد يؤثر على حوالي 1% من الأشخاص على مستوى العالم، والمقصود بهذا النوع هو أن الحول الوحشي ليس موجودًا طوال الوقت، ويظهر فقط في حالة التعب أو المرض أو التعرض للعديد من الضغوطات، ويظهر بوضوح أثناء النظر إلى الأشياء البعيدة أو أثناء أحلام اليقظة، وبسبب عدم وجوده طوال الوقت فإنه قد يتأخر تشخيصه.
  • الحول الوحشي الدائم: هو الحول الوحشي الموجود طوال الوقت سواء أثناء الراحة أو التعب، وسواء عند النظر لمسافات بعيدة أو قصيرة، وهو أقل شيوعًا من الحول الوحشي المتقطع.

بالإضافة إلى النوعين السابقين، فإنه يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي تؤثر على المريض، وهذه الأنواع تشمل:

  • الحول الوحشي الحسي: المقصود بالحول الوحشي الحسي هو أن المريض يمتلك عين قوية وأخرى ضعيفة، والعين الضعيفة لا تستطيع العمل مع العين القوية بتناسق وتناغم، لذلك نجد أن العين الضعيفة تتجه إلى الخارج؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالحول الوحشي الحسي، وهذه المشكلة غير مرتبطة بفئة عمرية معينة.
  • الحول الوحشي بالتناوب: المقصود بهذا النوع أنه يحدث تناوب للإصابة بالحول الوحشي في كلتا العينين، فكلتا العينين مُصابتان بالحول الوحشي ولكن لا يظهر الحول الوحشي عليهما في نفس الوقت، فواحدة تُصاب والأخرى تكون سليمة والعكس صحيح، وهذا يعني أن الحول الوحشي لا يُصيب عين واحدة طوال الوقت.
  • الحول الوحشي المُتتابع أو الثانوي: هذا النوع يحدث بعد إجراء عملية جراحية في العين لعلاج مشكلة الحول الأنسي (الحول الأنسي هو نوع من أنواع الحول وفيه تنحرف أو تتجه العين المُصابة إلى الداخل أي باتجاه الأنف).

كل هذه الأنواع تؤثر على حياة المريض بطرق مختلفة، لذلك من المهم التعرف على نوع الحول قبل الحديث عن طرق علاج الحول الوحشي عند الكبار، والتعرف على نوع الحول سوف يساعد الطبيب في اختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

علاج الحول الوحشي عند الكبار

تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن تجربتي مع عملية الحول، وعلاج حول العين طبيعياً، وذلك عند البحث عن علاج الحول الوحشي عند الكبار، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الطرق المتاحة للعلاج، ودور الطبيب هو تقييم حالة المريض بدقة والتعرف على نوع الحول الوحشي وعلى شدة ودرجة الإصابة التي يعاني منها المريض، كما تجدر الإشارة إلى أن الحول الوحشي المتقطع غالبًا يظل بسيطًا وقد يختفي من تلقاء نفسه في بعض الحالات، ولكن قد تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى علاج، لذلك نجد أن علاج الحول الوحشي عند الكبار يشمل:

  • رقعة العين

كما ذكرنا في الحول الوحشي الحسي أن العين الضعيفة تتجه إلى الخارج، لذلك فإن الطبيب قد يلجأ إلى رقعة العين كجزء من علاج الحول الوحشي عند الكبار، وذلك لجعل العين الضعيفة أقوى، وبالتالي لا تتجه إلى الخارج بعد ذلك.

  • قطرات العين

قد لا يستخدم الطبيب رقعة العين على العين القوية من أجل حجب الرؤية عنها لتقوية العين الأخرى، ولكن قد يستخدم بعض أنواع القطرات التي تضعف الرؤية أو تشوشها عن العين القوية وذلك لمساعدة العين الضعيفة على العمل.

  • العدسات التصحيحية

قد يكون السبب في الإصابة بالحول هي مشكلة في العين أو بعض الأخطاء الانكسارية، لذلك قد يصف الطبيب النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة من أجل علاج هذه المشكلة.

  • علاج حول العين طبيعياً عن طريق التمارين

عند الحديث عن علاج حول العين طبيعياً فلا بد من الحديث عن التمارين الخاصة بالعين التي يمكن أن تساعد في علاج الحول، وخاصةً في حالة أن سبب الإصابة كان قصور التقارب، والمقصود به أن الشخص غير قادر على جعل العينين تتقاربان من أجل رؤية الأشياء القريبة من العين.

علاج حول العين طبيعياً فعال في المساعدة في علاج الحول، ولكن لا بد من الالتزام بكافة تعليمات الطبيب من أجل الحصول على النتيجة المثالية بعد ذلك.

  • العملية الجراحية

جزء أساسي من علاج الحول الوحشي عند الكبار هو إجراء العملية الجراحية، لذلك نجد الكثير من المرضى يتساءلون عن تجربتي مع عملية الحول، وتجدر الإشارة إلى أن العملية الجراحية تعمل على تعديل مكان أو قوة العضلات، وذلك من أجل الوصول إلى التناسق والتزامن بين حركات العينين، ونجد أن تجربتي مع عملية الحول تختلف من حالة لأخرى تبعًا لشدة الحالة وخبرة ومهارة الطبيب المعالج.

للمزيد عن:
علاج الحول بالليزر
علاج ضغط العين
عملية المياه الزرقاء

وفي النهاية، توجد العديد من طرق علاج الحول الوحشي عند الكبار، ولكن تجدر الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء لعلاج الحول الوحشي عند الكبار من أجل تقييم الحالة بدقة، واختيار الطريقة المثالية للعلاج، ولذلك لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها عن الحول الوحشي.

 

الأسئلة الشائعة

هل النظارة تعالج الحول الوحشي عند الكبار؟

يمكن أن تعالج النظارة الحول الوحشي خاصةً الحول الوحشي البسيط، بالإضافة إلى أن النظارة قد تعالج الأخطاء الانكسارية التي قد تكون ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحول الوحشي.

هل يمكن علاج الحول بدون عملية؟

نعم توجد العديد من الطرق غير الجراحية مثل رقعة العين والقطرات، بالإضافة إلى تمارين العين، وارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ولكن ذلك الأمر يعتمد ذلك على نوع الحول وشدته.

مقالات ذات صلة