اجراءات عملية الليزك للعيون: قبل وأثناء وبعد العملية

اجراءات عملية الليزك للعيون: قبل وأثناء وبعد العملية

إجراءات عملية الليزك للعيون تُعتبر من أكثر العمليات استخدامًا في مجال تصحيح النظر في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل أمانها ونتائجها السريعة، بالإضافة إلى عدم تسببها بأي ألم خلال العملية. يطرح المرضى العديد من التساؤلات حول عملية الليزك، مثل هل يمكن أن يعود النظر إلى 6/6 بعد العملية؟ وما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟ وهل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟ وما هو سعر عملية تصحيح النظر؟ وما هي الموانع التي تحول دون إجراء عملية تصحيح النظر؟ هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عليها في هذا المقال.

سنتعرف فيما يلي على إجراءات عملية الليزك للعيون وتعليمات ما بعد العملية. كما سنتناول موضوع علاج الحول باستخدام الليزر، وذلك مع الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه في طب وجراحة العيون. تابعوا معنا القراءة حتى النهاية للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بعملية الليزك والإجابات على تساؤلاتكم حولها.

اجراءات عملية الليزك للعيون” قبل العملية”

إليك اجراءات وكل الفحوصات اللازمة قبل عملية ليزك العيون، والتي يخضع لها المريض قبل البدء في عملية ليزك العيون:

  1. معرفة التاريخ الطبي للمريض فيما يتعلق بالعينين، وأي أمراض أو عمليات قد تعرض لها من قبل.
  2. التأكد من الإصابة بقصر أو طول النظر، إذ يفضل الانتظار لمدة سنة قبل إجراء عملية الليزك للعيون، عقب الإصابة باضطراب العين.
  3. تحليل الرؤية الشامل بالإضافة لإجراء كافة الفحوصات اللازمة قبل عملية ليزك العيون والتي يستنتج منها الطبيب أمور عدة، منها مدى قوة نظرك، وسلامة عينيك.
  4. قياس حجم بؤبؤ العين في الضوء والظلام، فكلما كان حجم بؤبؤ العين أكبر، ازدادت فرصة رؤية هالات الضوء والوهج بعد العملية.
  5. قياس سمك القرنية، إذ نجد أن سمك القرنية الأقل من المحدد قد يؤدي إلى اضطرابات بصرية، وضعف في الرؤية عقب العملية، وتعد هذه الحالة من موانع عملية تصحيح النظر.
  6. تحديد شكل القرنية، حتى يتمكن الطبيب من مقارنتها بالشكل الذي تصبح عليه بعد العملية، فيجب ألا تكون شديدة التحدب أو التسطح.
  7. رصد أي تشوهات في القرنية من خلال التصوير ثلاثي الأبعاد لها.
  8. قياس أي انحرافات في القرنية، والتي قد تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها عقب العملية لعجز الليزر عن التعامل معها.
  9. جفاف العين، إذ يعتبر من الإجراءات الضرورية قبل إجراء العملية؛ لضمان عدم الإصابة بمضاعفات عقب العملية، وفي حال اكتشاف إصابتك بالجفاف يتم تأجيل موعد العملية لحين علاج هذا العرض.

كيف تتم عملية ليزك العيون؟

وبعد التعرف على اجراءات ما قبل عملية الليزك، نعرض لكم فيما يلي كيفية إجراء أنواع عمليات الليزك المختلفة:

  • في البداية يقوم الطبيب بتخدير العين من خلال الاستعانة بمحلول مخدر موضعي.
  • يبعد الطبيب الجفون عن بعضها مستخدمًا أداة مخصصة لذلك.
  • يتم وضع حلقة صغيرة على القرنية، بحيث تشكل قاعدة جهاز الميكروكيراتوم.
  • يتم توجيه أشعة الليزر على السطح الخارجي للقرية؛ لاستئصال طبقة رقيقة منها، ثم يتم رفعها للأعلى.
  • يحضر الطبيب مصدرًا لضوء أحمر ساطع، ثم يطلب من المريض النظر إليه، وأثناء حدوث ذلك، توجه أشعة الليزر لتصحيح شكل القرنية الداخلي.
  • يقوم الطبيب بإعادة سطح القرنية الذي تم رفعه للأعلى إلى مكانه مرة أخرى.

اجراءات عملية الليزك للعيون “أثناء العملية“

  1. تجنبي الذهاب إلى الطبيب في موعد العملية، وأنتِ تضعين مساحيق التجميل المختلفة، مثل المرطبات والعطور، وغيرها.
  2. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة؛ إذ أنها تعيق القياس الصحيح لقرنية العين.
  3. قبل الخروج من العملية، يقوم الطبيب بوضع عدسات على القرنية، بغرض زيادة سرعة التئام الجروح، وحمايتها من التلوث الخارجي.

تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون

بعد التعرف على اجراءات عملية الليزك للعيون وتعليمات ما قبل عملية ليزك العيون، إليك أهم تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون التي يقدمها الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون:

  1. تجنب غسل رأسك بالشامبو أو الصابون، حتى تتفادى دخوله إلى عينيك.
  2. قم بإراحة عينيك من أي مجهود قد تبذله، وينصح بالحصول على قسط كافي من النوم لتحقيق ذلك.
  3. تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل بعد العملية.
  4. تجنب مشاهدة التلفاز لمدة لا تقل عن 4-5 أيام عقب العملية، حتى لا ترهق عينيك.

تكلفة عملية الليزك للعيون

وفيما يتعلق بموضوعنا عن اجراءات عملية ليزك العيون، نذكر أن سعر عملية تصحيح النظر قد يختلف من بلد لآخر، ويرجع تحديد سعر عملية تصحيح النظر إلي:

  • نوع العملة في كل بلد.
  • انواع الليزك وأفضلها .
  • ونوع عملية الليزك المناسب للعين.
  • الفحوصات اللازمة قبل عملية ليزك العيون.
  • إجراءات عملية ليزك العيون.
  • خبرة الطبيب وكفاءاته العلمية.

أنواع الليزك

سنتعرف فيما يلي على أنواع عمليات العيون وانواع الليزك وافضلها التي يمكن استخدامها في عملية تصحيح الابصار وهما:

  • الليزك السطحي

وفيه يتم خدش الطبقة السطحية للقرنية فقط، وتوجيه أشعة الليزر بعد ذلك لتصحيح النظر، ويعتبر الليزر السطحي احسن انواع الليزك وافضلها.

  • الليزك التقليدي

وهو أحد أنواع عمليات الليزك للعيون، وفيه يحدث قطع للقرنية بطريقة معينة ثم توجه أشعة الليزر على العين، لتعديل الجزء الخارجي للقرنية.

  • الفيمتو ليزك

تتم في عملية الفيمتو ليزك للعيون قطع القرنية أيضًا، ولكن باستخدام شعاع ليزر فيمتو ثانية، ولذا تعد عملية الفيمتو ليزك للعيون من أفضل العمليات؛ لأن أشعة الفيمتو ثانية تتميز بقطع متساوي ودقيق للقرنية.

  • الليزك إكسترا

وهي عبارة عن خليط من الليزك السطحي والتقليدي معًا، إذ يتم فيها تثبيت القرنية، تجنبًا لحدوث أي انبعاجات في المستقبل.

  • الفيمتو سمايل

وفيه يتم إحداث شق صغير بواسطة الفيمتو ليزر؛ لاستخراج جزء من السطح الداخلي للقرنية، ولكن هذه الطريقة لا تستخدم إلا في حالات نادرة.

علاج الحول بالليزر

في ظل الحديث عن عملية الليزك للعيون، وجدنا من يتساءل كذلك عن إمكانية علاج الحول بالليزر، وفي الحقيقة الإجابة على هذا السؤال معقدة بعض الشيء، حيث أنه لا يمكن الجزم بشكل قاطع بإمكانية علاج الحول بالليزر، حيث لا يعد الليزر علاجًا مباشرًا للحول، حيث أن وظيفته الأساسية هي تصحيح الأخطاء الانكسارية مثل قصر النظر وطوله، وليس تعديل قوة أو موقع عضلات العين، وتعد عضلات العين هي المسؤولة عن تحريك العينين، وضعفها أو خلل وظيفتها هو السبب الرئيسي للحول، مع ذلك، قد يلعب الليزر دورًا مساعدًا في علاج بعض حالات الحول، خاصةً تلك المصحوبة بأخطاء انكسارية كبيرة، ولكن ذلك لا يغني ذلك عن الجراحة في بعض الحالات.

متى تظهر نتيجة عملية الليزك للعيون؟

وفي ظل الحديث حول اجراءات عملية الليزك للعيون، ينبغي معرفة أنه بعد مرور أسبوع من إجراء أي نوع من انواع عمليات الليزك تبدأ الظهارة في النمو من جديد، ويمكن أن تظهر النتيجة قبل مرور أسبوع عند الالتزام بتعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون؛ التي يقدمها الدكتور نادر ممتاز كما ذكرنا من قبل، وحينها يقوم الطبيب بإزالة الضمادة، ولكن قد يستمر الشعور بضبابية الرؤية لأسبوع آخر.

في الختام، تُعتبر عملية الليزك للعيون تطورًا هائلًا في مجال طب العيون، حيث تقدم حلاً فعالًا وآمنًا لتحسين الرؤية وتصحيح مشاكل البصر الشائعة مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم، وبفضل التقنية الحديثة والتقدم الطبي، أصبح بالإمكان إجراء العملية بسرعة وبأعلى نسب نجاح؛ مما يتيح للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية في وقت قصير.

إذا كنت تفكر في إجراء عملية الليزك وتريد معرفة المزيد عن فوائدها وكيفية الاستفادة منها لتحسين رؤيتك، فإن عيادة الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون ـ تعد الخيار الأمثل لك. ماذا تنتظر تواصل معنا الآن.

 

الأسئلة الشائعة

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم يمكن أن يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك فهي تعمل على علاج الاستجماتيزم، و قصر النظر وطوله والتخلص منهم نهائيا وعودة النظر 6، ولكن تختلف النتيجة من حالة لأخرى على حسب سن المريض فكما تقدم العمر ضعف النظر وزادت احتمالية عودة ضبابية الرؤية مرة اخري.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟

يؤكد الدكتور نادر ممتاز ـ استشاري جراحات العيون والليزك أنه لا يضعف النظر بعد عملية الليزك مرة أخرى وذلك في حالة إذا تم إجراء العملية في السن المناسب والطريقة الصحيحة المناسبة للحالة.

مقالات ذات صلة