ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ علامات فشل عملية الليزك للعيون

ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ بالطبع، هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا الذي يتبادر إلى ذهن أي فرد يفكر في إجراء عملية الليزك للعيون. رغم أن عمليات الليزك تتميز بدرجة عالية من الأمان ونسب نجاح مرتفعة، فإن فكرة فقدان النظر تمامًا بعد العملية نادرة الحدوث.

لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث، ويتم التغلب عليها باستخدام الأدوية أو جراحة إضافية في حالات قليلة. لذلك، من المهم اختيار الجراح المناسب بعناية قبل إجراء العملية لضمان الحصول على أفضل النتائج وتفادي المشكلات.

علامات فشل عملية الليزك للعيون

للاجابة على سؤال ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ أو كيف اعرف أن عملية الليزك فشلت؟ هناك بعض الأعراض وعلامات فشل عملية الليزك للعيون التي تظهر، ومنها يمكن الاستدلال على فشل عملية الليزك، ولكن لا يمكن الإقرار بفشل العملية إلا بعد مرور مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وفي هذه المدة يختبر الطبيب مدى تراجع الأعراض أو استمراريتها، ومن هذه الأعراض التي تدلنا على فشل العملية:

• عدم استقرار ووضوح الرؤية مع مرور الوقت.
  • حدوث جفاف في العين.

وإذا ظهرت العديد من علامات فشل عملية الليزك للعيون واعراضها الحادة، ولم تختفي حتى بعد مرور 6 أشهر كحد أقصى، فقد يضطر الجراح المعالج لإعادة عملية الليزك للعيون مرة أخرى لتصحيح العيوب المتبقية، ومن خلال الفقرة القادمة سنجيب على سؤال ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟

ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك للعيون “نتايج الفشل ومخاطرها على العين”

في بداية الإجابة على سؤال ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ يمكننا القول أن هناك بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي تحدث بعد عملية الليزك للعيون، والتي قد تضطر الجراح لإعادة عملية الليزك في بعض الأحيان أو علاجها باستخدام الأدوية، ومنها:

• عدم إجراء تصحيح الإبصار بصورة دقيقة، وهذا بدوره يؤدي إلى عدم الوصول للرؤية بصورة مثالية، ويتم علاج ذلك باستخدام النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، أو استخدام قطرات العين، أو إعادة عملية الليزك مرة أخرى.
  • حدوث عدوى في العين: ومن أعراض ذلك حدوث إحمرار ورشح في العين، وأحيانا حدوث ألم، ويتم علاج ذلك باستخدام قطرات العين، وكذلك تناول أدوية عن طريق الفم.
  • حدوث جفاف في العين، ومن علاماته الإحساس بجفاف وحكة في العين، بالإضافة لحدوث إحمرار والإحساس بوجود جسم غريب داخل العين، وفي بعض الأحيان الشعور بألم، ويتم علاج ذلك عن طريق استخدام الأدوية.

ماذا تفعل إذا فشلت عملية الليزك للعيون

بعد أن أجبنا على سؤال ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ وفي حالة استمرار وجود علامات فشل عملية الليزك للعيون لمدة طويلة، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا، وعندها سيقرر الطبيب إما إعادة عملية الليزك مرة أخرى، أو اللجوء لاستخدام أدوية في بعض الحالات لعلاج بعض الأعراض.

اسباب فشل عملية الليزك

في ظل الإجابة على سؤال ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ نتحدث في هذه الفقرة عن اسباب فشل عملية الليزك، حيث تتعدد اسباب فشل عملية الليزك ومن أبرز تلك الأسباب:

• ضعف القرنية.
  • عدم انتظام القرنية.
  • عدم الاستقرار في الرؤية.
  • وجود الجفاف الحاد في العين
  • اجراء العملية قبل السن المناسب والذي تعد من اهم شروط عملية الليزك.

هل يمكن تكرار عملية الليزك؟

بالطبع عند ظهور علامات فشل عملية الليزك للعيون، يمكن تكرار عملية الليزك مرة أخرى، وذلك لعلاج أي عيوب متبقية بعد إجراء الجراحة في المرة الأولى، ولكن لا يمكن اتخاذ هذا القرار إلا بعد مرور مدة ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد العملية الأولى.

ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لدى المريض قبل إجراء عملية الليزك للمرة الثانية لتجنب مخاطر إعادة عملية الليزك، ومنها:

• وجود سمك كافي لقرنية العين.
  • لا توجد معاناة لدى المريض من جفاف العين، وإنتاج الدموع بصورة كافية.
  • عدم وجود عتامة في العين.
  • صحة المريض تسمح بإجراء عملية الليزك للمرة الثانية.

كيفية اختيار افضل دكتور لعملية الليزك

عند اختيار افضل دكتور تصحيح نظر في مصر لإجراء عملية الليزك، يجب عليك الاهتمام بعامل الخبرة التي يتمتع بها الطبيب، وعدد العمليات الجراحية التي أجراها سابقا، ومدى نجاح هذه الجراحات، حيث تتوقف نسبة نجاح أو فشل عملية الليزك على هذا العامل.

لماذا الدكتور نادر ممتاز هو الأفضل؟

الدكتور نادر ممتاز هو:

• استشاري جراحات العيون والليزك – معهد الرمد.
  • دكتوراه طب و جراحة العيون-القصر العيني.
  • زميل الكلية الملكية البريطانية لجراحي العيون – جلاسكو.
  • عضو الكلية الملكية البريطانية لجراحي العيون – إدنبره.
  • زميل بالمجلس الطبي العالمي للعيون – لندن.
  • زميل بالمجلس المجلس الدولي للعيون – كامبريدچ.

ونظرا لخبرته الواسعة في هذا المجال، وكذلك الدرجات العلمية المرموقة التي وصل إليها، فهو يعد واحدا من “أشهر أطباء العيون في مجال جراحات الليزك”، بالإضافة لعمليات زراعة العدسات، وتشخيص وعلاج المياه الزرقاء والبيضاء، ولذلك يمكنك اختياره عند اتخاذك قرار إجراء عملية الليزك.

اسعار عملية الليزك بمصر

تتراوح وتختلف أسعار عمليات الليزك باختلاف التقنية المستخدمة، وكذلك المركز الذي ستقوم بإجراء العملية به، وأيضًا الجراح ومدى خبرته في مجال جراحات الليزك، والدرجات العلمية التي حصل عليها.

في ختام حديثنا عن ماذا يحدث اذا فشلت عملية الليزك؟ يمكننا القول أن عملية الليزك تعتبر إحدى الخيارات الشائعة والفعالة لتصحيح مشاكل الرؤية مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، لا تخلو من المخاطر والمضاعفات المحتملة. إذا فشلت عملية الليزك، قد يواجه المريض مجموعة من المشاكل مثل تدهور الرؤية، وجفاف العين، والهالات والوهج حول الأضواء، أو الحاجة إلى إجراءات تصحيحية إضافية.

وكذلك أهمية استشارة طبيب عيون مختص ومعتمد قبل اتخاذ قرار الخضوع لعملية الليزك لا يمكن التغاضي عنها، حيث يمكن للطبيب تقييم الحالة الفردية لكل مريض وتقديم النصيحة الأنسب، ومن خلال اتباع التعليمات الطبية بعناية والالتزام بمواعيد المتابعة، يمكن تقليل مخاطر الفشل والمضاعفات؛ مما يعزز فرص النجاح والوصول إلى الرؤية المثالية المنشودة.
في الختام، يُعتبر الدكتور نادر ممتاز الخيار الأمثل لإجراء عملية الليزك بفضل خبرته الواسعة وكفاءته العالية في جراحات العيون. باتباع توجيهاته، يمكن تحقيق أفضل النتائج وضمان سلامة النظر.

هل غشاوة العين بعد عملية الليزك امر طبيعي؟

نعم، هي أمر طبيعي، بالإضافة إلى الإحساس ببعض الأعراض الأخرى مثل حساسية العين واحمرار العين؛ لذلك يقوم الطبيب بإعطائك بعض قطرات للعين ومسكنًا للألم للمساعدة في تخفيف أي إزعاج يمكن أن تشعر به.

هل يتغير شكل العين بعد عملية الليزك؟

لا تعمل عملية الليزك علي تغير شكل العين أو لون العين، فقط تعمل جراحة الليزك علي تغير شكل القرنية بشكل دائم لكي يتم تحسين النظر، واستعادة الرؤية دون استخدام أي نظارات طبية.

هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟

الليزك هو إجراء جراحي، ومثل أي إجراء جراحي أو طبي، هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها، ولكن لم يسبق أن أصيب أحد بالعمى التام من جراحة العيون بالليزر، فكل ما يمكن حدوثه عند فشل عملية الليزك هو استمرار ضعف النظر أو الإصابة بجفاف العين أو العدوى.