ما هو علاج الحول عند الاطفال؟

ما هو علاج الحول عند الاطفال؟

ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ واحد من أشهر الأسئلة حاليًا، خاصة وأن الحول عند الأطفال هو مشكلة شائعة تؤثر على العيون، وتسبب أعراضًا مزعجة بجانب التأثير السلبي على مظهر الطفل، وهذا الأمر قد يؤدي إلى تأثيرات نفسية سلبية مثل تراجع الثقة بالنفس وزيادة عرضة الطفل للتنمر، وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة لحدوث الحول عند الأطفال لم تُفهم بالكامل حتى الأن، إلا أن هناك العديد من الطرق الفعّالة لعلاجه.

وتمر العين والأعصاب المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من العين إلى المخ، والمراكز المسؤولة عن فهم الأشياء التي ينظر إليها الشخص، بالعديد من مراحل التطور منذ ولادة الطفل وحتى سن الثامنة؛ ولذلك من المهم علاج مشكلة الحول قبل هذا السن، وإلا فإنه قد تحدث العديد من المضاعفات الخطيرة، ولذلك في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ بشيء من التفصيل وبالإضافة إلى ذلك سوف نتعرف على أنواع الحول عند الأطفال بالصور، وطرق علاج حول العين طبيعياً، وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الصحية الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – فتابعوا معنا القراءة حتى النهاية.

أنواع الحول عند الأطفال بالصور

قبل أن نجيب على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ دعونا نتعرف أولاً على أنواع الحول عند الأطفال بالصور، خاصة وأن هذه الصور ستساعد الأهل على فهم ما هو الحول؟ وكيفية تحديد ما إذا كان طفلهم مصابًا به، ولا شك أن معرفة أنواع الحول وأعراضه ستدفع الأهل إلى استشارة طبيب متخصص في أمراض العيون لدى الأطفال؛ وذلك من أجل علاج هذه المشكلة بشكل مبكر.

وعند استعراض أنواع الحول عند الأطفال بالصور، نجد أن هناك عدة طرق لتصنيفها، ومع ذلك، يُعد التصنيف الأكثر شيوعًا هو الذي يعتمد على اتجاه انحراف العين المصابة، تشمل أنواع الحول ضمن هذا التصنيف ما يلي:

  • الحول الأنسي: في هذا النوع، تتجه العين المصابة نحو الداخل باتجاه الأنف.
  • الحول الوحشي: في هذا النوع، تتجه العين المصابة نحو الخارج باتجاه الأذن.
  • الحول الفوقاني: في هذا النوع، تتحرك العين المصابة نحو الأعلى.
  • الحول التحتاني: في هذا النوع، تتحرك العين المصابة نحو الأسفل.

تعرف علي :
علاج الحول بالليزر
الحول عند الرضع
انحراف العين البسيط

ما هو علاج الحول عند الاطفال؟

بعد التعرف على أنواع الحول عند الأطفال بالصور، دعنا في هذه الفقرة والفقرات القادمة نتعرف على إجابة سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال دعنا نوضح أن الهدف من العلاج هو:

  1. علاج العين الكسولة، إذ تُعتبر من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تنشأ عن الحول، وتحدث هذه الحالة عندما يستقبل المخ صورتين مختلفتين بسبب الحول، مع كون إحدى العينين أقوى من الأخرى، وفي محاولة للتكيف مع هذا الوضع، يبدأ المخ في تجاهل الصورة القادمة من العين الأضعف، ونتيجة لذلك، لا تتطور العين الضعيفة والمسارات العصبية المرتبطة بها بشكل صحيح؛ مما يؤدي إلى تفاقم ضعفها، وإذا لم تُعالج هذه المشكلة في الوقت المناسب، قد يصبح العلاج غير فعال؛ مما يؤدي إلى فقدان دائم للرؤية في العين الضعيفة.
  2. علاج الأخطاء الإنكسارية مثل طول النظر أو قصر النظر أو الاستجماتيزم، وذلك لأن هذه الأمراض هي أشهر الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى الإصابة بالحول عند الأطفال.
  3. اللجوء إلى الجراحة لتعديل عضلات العين هو خيار شائع لعلاج الحول، خاصةً أن السبب الرئيسي للحول غالبًا ما يكون خللاً في عضلات العين التي تتحكم في حركتها والتناسق بينها، وتهدف الجراحة إلى تصحيح هذا الخلل واستعادة التناسق والتزامن بين العينين؛ مما يساعد في تحسين الرؤية ومعالجة الحول بفعالية.

وبعد التعرف على هدف العلاج، دعنا في الفقرات القادمة نتعرف على إجابة سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ والذي يشمل ما يلي:

  • علاج العين الكسولة

النقطة الأولى في الإجابة على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ هي علاج العين الكسولة والتي يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم amblyopia، وذلك عن طريق تشجيع العين الضعيفة على الرؤية، وتذكير المخ بوجود العين الضعيفة ووجوب استقبال الإشارات منها من أجل العمل على تطويرها وتحسين الرؤية بها فيما بعد، ويمكن علاج العين الكسولة عن طريق وضع رقعة معتمة على العين، وذلك لجعل الإشارات التي تصل إلى المخ تصل من العين الضعيفة فقط.

وتوضع هذه الرقع على عين الطفل لعدة ساعات في اليوم الواحد، ويحدد الطبيب المعالج بعد تقييم حالة المريض المدة التي يجب على الطفل ارتداء تلك الرقعة، ويمكن كذلك وضع قطرات من الأتروبين في العين السليمة، وذلك من أجل إضعاف الرؤية فيها، وإعطاء العين المُصابة فرصة للتطور، كما يمكن استخدام نظارات خاصة من أجل إضعاف الرؤية في العين السليمة.تجدر الإشارة إلى أن علاج العين الكسولة يساعد في تحسين الرؤية في العين الضعيفة، ولكنه على الرغم من ذلك لا يُعالج الحول في العين.

  • علاج حول العين طبيعياً

يتساءل الكثير من الأشخاص عن علاج حول العين طبيعياً، ويمكن الحديث عن هذا الأمر من خلال نقطتين:إذا كان الهدف هو علاج حول العين بطرق طبيعية دون اللجوء إلى الجراحة، فإن ذلك قد يكون ممكنًا في بعض الحالات، حيث أن هناك تمارين مخصصة يمكن أن يصفها الطبيب بناءً على حالة المريض، وهذه التمارين تهدف إلى تقوية عضلات العين، وتحسين التحكم في حركتها، وتعزيز التواصل بين المخ والعين؛ مما يسهم في تصحيح الحول بفعالية.

  • أما إذا كان المقصود بعلاج حول العين طبيعياً هو العلاج بالأعشاب فإن هذا الأمر غير صحيح تمامًا، ولا يمكن علاج حول العين بالأعشاب، حيث أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت فعالية الأعشاب في علاج الحول عند الأطفال، كما أن الاعتماد على تلك الطرق قد يؤخر استشارة الطبيب، وبالتالي التأخر في البدء في تلقي العلاج المناسب.

لذلك قد يكون علاج حول العين طبيعياً جزءًا من إجابة ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ لكن بشرط أن يكون المقصود به التمارين الرياضية الخاصة بالعين.

  • علاج الأخطاء الانكسارية

من أهم النقاط في الإجابة على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ هي علاج الأخطاء الانكسارية، فكما ذكرنا فإن طول النظر أو قصر النظر أو حتى الاستجماتيزم من أشهر الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى الإصابة بالحول عند الأطفال، لذلك فإن علاج هذه المشكلات سواء عن طريق ارتداء النظارات الطبية أو ارتداء العدسات اللاصقة الطبية قد يكون حلًا فعالًا لمشكلة الحول عند الأطفال.

  • حقن البوتوكس

حقن البوتوكس قد تكون جزءًا من الإجابة على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ ولكنها ليست شائعة، وتُستخدم كبديل للجراحة لعلاج الحول، وتُثبت فعاليتها خاصةً في الحالات التي لم تُصحح فيها الجراحة المشكلة بشكل كامل، وقد يُجرى هذا الإجراء في غرفة العمليات لضمان سلامة الطفل وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

عملية الحول

آخر نقاط الإجابة على سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ هي عملية الحول، ويلجأ الطبيب إلى العملية الجراحية من أجل تعديل مظهر الحول عن طريق تعديل وضعية عضلات العين، وتعمل هذه العملية على تعديل وتقوية عضلات العين المتسببة في الإصابة بالحول، وذلك من خلال تقصير بعض العضلات أو تغيير مكانها، أو حتى شد بعض العضلات، للوصول في النهاية إلى التناسق والتزامن في حركة العضلات، ويلجأ الطبيب إلى هذه العملية في حالة فشل كل طرق العلاج السابقة.

في النهاية، بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو علاج الحول عند الاطفال؟ من المهم الإشارة إلى أهمية اختيار أفضل الأطباء في علاج هذه المشكلة، وذلك من أجل تقييم حالة المريض بدقة عالية، والتعرف على نوع الحول المُصاب به الطفل، ثم العمل على علاج الحالة من خلال اختيار أنسب طريقة للعلاج، بالإضافة إلى إجراء العملية الجراحية بكل دقة في حالة الحاجة إليها، ولذلك إذا أردت أن تُخلص ابنك من مشكلة الحول بكل دقة وأريحية، فلا تتردد نهائيًا في التواصل مع عيادة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – فخبرته الكبيرة في علاج هذه المشكلة، سوف تساعد ابنك للتخلص نهائيًا من هذه المشكلة.

 

الأسئلة الشائعة

متى ينتهي الحول عند الاطفال؟

ينتهي الحول الحقيقي عند الاطفال عند علاج الحول سواء بالطرق غير الجراحية أو عند طريق التدخل الجراحي، ولا ينتهي الحول في الغالب من تلقاء نفسه.

كيف اخلي الحول يروح؟

أولًا عن طريق استشارة الطبيب المختص، والذي سوف يقيم حالة العين ويعرف نوع الحول، ثم سوف يبدأ في اختيار الطريقة المناسبة للعلاج سواء بالطرق غير الجراحية مثل التمارين المتخصصة أو العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية، أو حتى بواسطة حقن البوتوكس، أو بواسطة العملية الجراحية.

مقالات ذات صلة