الحول عند الرضع ـ الأسباب والأعراض وأهم طرق العلاج

الحول عند الرضع ـ الأسباب والأعراض وأهم طرق العلاج

تعتبر الفترة الأولى من حياة الإنسان بعد الولادة فترة مهمة، إذ ينتقل من حالة السكون والراحة داخل رحم الأم إلى ضرورة التعامل والتأقلم مع البيئة المحيطة به، ونافذة الطفل أو الرضيع على الحياة من حوله هي العين، ولكن قد تحدث بعض المشاكل في العين والتي قد تؤثر على قدرة الرضيع أو الطفل على الرؤية بوضوح، ومن ضمن هذه المشاكل الحول عند الرضع، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مفاجئًا للكثير من الأشخاص، إلا أن الحول شائع للغاية في الأطفال والرضع، فطبقًا للإحصائيات فإن 1 من كل 20 طفل ورضيع يُصاب بالحول.

عندما يولد الطفل يكون مدى قدرته على الرؤية تتراوح بين 12 إلى 15 بوصة فقط، ولكن الجزء الخاص بتفسير الرؤية لم يتعلم بعد أداء وظيفته، ومع مرور الوقت ونمو الطفل، يبدأ المخ في التطور وتبدأ المسارات العصبية المسؤولة عن تفسير الضوء الذي يراه الطفل في التعلم وتفسير الصورة، وهذا يستمر في الحدوث حتى يصل الطفل إلى سن الثامنة من عمره، وبعد ذلك تتشكل المسارات العصبية المسؤولة عن الرؤية بالكامل، ولا يمكن تغييرها؛ لذلك فإن الحول عند الرضع من الأمور الخطيرة التي قد تؤثر على رؤية الطفل مدى الحياة بعد ذلك، .

ولذلك في هذا المقال سوف نلقي الضوء على الحول عند الرضع، والطرق المتاحة لعلاج الحول عند الرضع، كما سنجيب على متى يظهر الحول عند الرضع؟ وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون افضل دكتور عيون فى مصر – فتابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

ما هو الحول؟

قبل الحديث عن الحول عند الرضع أو متى يظهر الحول عند الرضع؟ دعنا في بداية حديثنا نتعرف على المقصود بالحول، فالطبيعي في جسم الإنسان السليم أن تتحرك العينين في اتجاه واحد، وذلك من خلال العضلات المحيطة بالعين والمسؤولة عن حركة العينين، كما أنه من الطبيعي ينظر الشخص أو الطفل إلى شيء واحد، لكي يحصل المخ على صورتين من نفس الشيء، فيستطيع أن يرى الجسم بوضوح وعمق، والحول هو العكس تمامًا لما ذكرناه، فالمقصود بالحول هو عدم التزامن أو التناسق في حركة العينين، إذ نجد أن عين تنظر إلى شيء ما في اتجاه معين، والعين الأخرى تنظر في اتجاه مختلف تمامًا، وتلك المشكلة تقوم بالتشويش على المخ بشدة، لأن المخ يحصل على صورتين مختلفتين لشيئين مختلفين؛ مما يؤدي إلى تشوش الرؤية أو الرؤية المزدوجة، والخطير في هذه المشكلة في الأطفال أن المخ يتجاهل تمامًا الصورة من العين الضعيفة للطفل.

ما يحدث بعد ذلك خطير، لأن تجاهل المخ للعين الضعيفة، واستقباله الإشارة من العين القوية فقط، وهذا التجاهل يؤدي إلى تدهور قدرة العين الأضعف بشكل مستمر، علاوة على ذلك، تفشل المسارات العصبية المسؤولة عن الرؤية في هذه العين في التطور والتعلم؛ مما يقود في النهاية إلى فقدان البصر فيها، وتُعرف هذه الحالة بمتلازمة العين الكسولة، وهي مشكلة يمكن أن تتفاقم إذا لم تُعالج في الوقت المناسب.

لا يمكن تصحيح العين الكسولة بارتداء النظارات الطبية، وذلك لأن المشكلة ليست في العين نفسها بل في المسارات العصبية التي تفسر ما تراه العين، وفي حالة عدم علاج هذه المشكلة قبل سن الثامنة فإن المريض يُصاب بهذه المشكلة طوال حياته.

للمزيد عن:
أدوية علاج المياه الزرقاء
علاج المياه الزرقاء في العين
عملية المياه الزرقاء

أسباب الحول عند الرضع

توجد العديد من أسباب الحول عند الرضع، وتختلف الأسباب باختلاف إجابة سؤال متى يظهر الحول عند الرضع؟ لذلك نجد أن أسباب الحول عند الرضع تشمل:

  • الحول الخلقي

في هذا النوع من أنواع الحول عند الرضع، سوف تكون إجابة سؤال متى يظهر الحول عند الرضع هي أن الطفل يولد وهو مُصاب بالحول، أو قد يُصاب بالحول في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، وتحدث هذه المشكلة نتيجة أن عضلات العينين غير متوازنة، ولا يوجد تناسق في حركتهم، والسبب وراء الحول الخلقي ذلك غير معروف حتى الآن.

وغالبًا تتحول إحدى العينين إلى الداخل، وهذا النوع يُعرف باسم الحول الأنسي، وقد يسري هذا النوع في العائلات، وفي بعض الحالات غير الشائعة تتحول إحدى العينين إلى الخارج، ويُعرف هذا النوع باسم الحول الوحشي، كما أن الإصابة بالحول قد تؤدي إلى دوران العين إلى أعلى أو أسفل، والسبب في ذلك غير معروف.

  • الحول الناتج عن الأخطاء الانكسارية

تعمل طبقات العين المختلفة على كسر الضوء بحيث يسقط على نقطة معينة على شبكية العين، مما يتيح الرؤية الواضحة. ومع ذلك، قد يعاني الطفل من مشاكل انكسارية تؤثر على جودة الرؤية، تشمل هذه المشاكل:

    1. طول النظر: في هذه الحالة، يمكن للطفل رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، بينما تكون الأشياء القريبة غير واضحة.
    2. قصر النظر: هنا، يتمكن الطفل من رؤية الأشياء القريبة بوضوح، بينما تكون الأشياء البعيدة غير واضحة.
    3. الاستجماتيزم: يحدث هذا عندما تتشوش رؤية الطفل في أحد محاور الرؤية؛ مما يؤدي إلى تشوش الرؤية بشكل عام..

وعندما يُصاب الطفل بأي مشكلة من المشاكل السابقة، فإنه يعاني من تركيز الرؤية؛ مما يؤدي إلى أن الطفل يحاول أكثر من أجل أن يركز رؤيته على شيء ما، وهذا الأمر قد ينتج عنه الحول عند الرضع، إذ تتحرك إحدى العينين في اتجاه وتترك العين الأخرى مكانها، وإجابة سؤال متى يظهر الحول عند الرضع في هذه الحالة ستكون غالبًا في عمر السنتين فما فوق، والحول الأشهر هو الحول الأنسي في هذا السبب.

  • أسباب أخرى للإصابة بالحول

الأسباب السابقة هي الأسباب الأشهر للإصابة بالحول عند الرضع والأطفال، ولكن توجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة، ولكن هذه الأسباب ليست شائعة:

    • بعض العوامل الجينية قد تزيد من فرصة الإصابة بالحول.
    • الإصابة بالشلل الدماغي.
    • الإصابة ببعض المتلازمات مثل متلازمة داون أو متلازمة نونان.
    • الإصابة باستسقاء الدماغ.
    • الإصابات المباشرة في الرأس والعين.
    • الإصابة بورم نادر في المخ يُعرف باسم الورم الأرومي الشبكي (Retinoblastoma).

كما ذكرنا فإن أسباب الإصابة بالحول عند الرضع والأطفال كثيرة ومختلفة منها الشائع ومنها النادر، ولكن الأسباب النادرة هي أسباب خطيرة، ويجب عند إصابة الرضيع أو الطفل بالحول استشارة أفضل الأطباء في أسرع وقت مثل الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – من أجل التعرف على سبب الحول، ثم العمل على علاج الحول عند الرضع في أسرع وقت وبأفضل طريقة.

علاج الحول عند الرضع

بعد التعرف على أسباب الحول عند الرضع، والإجابة على سؤال متى يظهر الحول عند الرضع؟ دعنا في هذه الفقرة نتحدث عن نقطة مهمة في موضوع الحول وهي علاج الحول عند الرضع، وعادةً ما يشمل علاج الحول عند الرضع بعض أو كل ما يأتي:

    • علاج العين الكسولة.
    • علاج الأخطاء الانكسارية.
    • إجراء العملية الجراحية.

دعنا في الفقرات القادمة نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل:

  • علاج العين الكسولة

الهدف من علاج الحول عند الرضع وعلاج العين الكسولة هو تقييد استخدام الطفل والرضيع للعين الجيدة، وذلك من أجل إجبار العين الكسولة على العمل، وبالتالي تحسين المسارات العصبية، وفي حالة البدء في علاج الطفل من هذه المشكلة في وقت مبكر، فإن الرؤية تتحسن، وغالبًا ما تعود إلى الوضع الطبيعي، وغالبية الحالات يتعامل معها الأطباء عن طريق رقعة العين.

يرتدي الطفل الرقعة لمدة ساعات في اليوم وتختلف المدة تبعًا لدرجة كسل العين، ويرتدي الطفل الرقعة حتى تعود الرؤية إلى طبيعتها، أو حتى تتوقف الرؤية عن التحسن، وقد يستمر ذلك لعدة أسابيع أو عدة أشهر، ولا بد من متابعة حالة الطفل حتى يصل إلى عمر الثمانية، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى طرق أخرى غير رقعة العين مثل استخدام القطرات التي تضعف الرؤية في العين الجيدة، أو النظارات التي تمنع العين الجيدة من الرؤية بوضوح.

  • علاج الأخطاء الانكسارية

في حالة إصابة الطفل بأي مشكلة من المشاكل الانكسارية، فإن علاج الحول عند الرضع في هذه الحالة سوف يكون عن طريق ارتداء النظارات الطبية من أجل تصحيح المشكلة.

  • حقن البوتوكس

قد يلجأ الطبيب إلى علاج الحول عند الرضع بواسطة حقن البوتوكس كبديل للعمليات الجراحية، ويعالج بها الطبيب أنواع معينة وغالبًا ما تكون الحول الأنسي، ويعمل البوتوكس عن طريق إيقاف العضلات عن العمل، إذ يعمل الطبيب على إيقاف عضلة واحدة أو أكثر عن العمل أو لمنعها من شد العين بقوة، ولكن استخدام حقن البوتوكس في الأطفال غير شائع.

  • علاج الحول عند الرضع بالجراحة

يُنصح بإجراء جراحة الحول من أجل علاج الحول عند الرضع، ومن أجل تحسين مظهر العينين، كما قد تساعد في استعادة الرؤية العميقة، وهذا النوع من الجراحات شائع، إذ يعمل الطبيب على شد وتحريك العضلات من أجل أن تكون حركة العينين متزامنة ومتناسقة.

للمزيد عن:
اسباب الحول عند الاطفال
تكلفة عملية الحول
الحول عند الرضع

في النهاية، الحول عند الرضع من أشهر المشكلات التي تُصيب الأطفال، ويوجد العديد من طرق علاج الحول عند الرضع، ولكن من المهم اختيار أفضل الأطباء، وذلك من أجل تقييم حالة الرضيع بدقة، والتعرف على سبب الإصابة، ثم اختيار أفضل طريقة لعلاج الحول عند الرضع، لذلك إذا أردت التخلص من مشكلة الحول عند طفلك فلا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – لتتعرف على كافة التفاصيل التي تحتاجها.

الأسئلة الشائعة

الى متى يستمر الحول عند الرضع؟

قد يستمر الحول مع الرضع مدى الحياة، فالحول له العديد من الأسباب سواء الحول الخلقي أو الذي يكون بسبب المشاكل الانكسارية أو بعض الأسباب النادرة الأخرى، ويجب العمل على علاج مشكلة الحول قبل سن الثمانية، وذلك لأن مشكلة الحول أو مشكلة مثل العين الكسولة التي تنتج عن الحول قد تستمر مع الطفل بعد ذلك، لأن مسارات الأعصاب تكون قد تكونت بالكامل ولا يمكن تغييرها.

كيف اعرف ان رضيعي فيه حول؟

قد يكون الحول واضحًا على عيني الطفل، حيث يمكن أن تلاحظ أن إحدى العينين تتجه في اتجاه مختلف عن الأخرى، ومع ذلك، قد تكون بعض أنواع الحول أقل وضوحًا، ففي هذه الحالة ترى أن الطفل لا يستطيع أن ينظر إلى الأشياء مباشرة، أو قد يغمض الطفل إحدى العينين عند النظر إلى شيء ما، أو يميل برأسه إلى أحد الجوانب، وعند ظهور هذه الأعراض أو ملاحظتها يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة