انحراف العين البسيط ـ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

انحراف العين البسيط ـ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

انحراف العين البسيط أو ما يُطلق عليه اللابؤرية، والمعروف أيضًا بـ الاستجماتيزم (Astigmatism) هو نوع من مشاكل العين الانكسارية، والذي يعني أن أشعة الضوء التي تدخل عين الشخص لا تتركز بطريقة صحيحة، والنتيجة المعروفة هي الإصابة بمشاكل في الرؤية، وغالبًا ما تكون المشكلة في أن قرينة العين غير مستديرة بالشكل الصحيح، ولكن يوجد بها انحناء غير طبيعي، وهذا يؤدي إلى أن الضوء الذي من المفترض أن يتركز في نقطة على شبكية على العين يتشتت، وافتقاد المخ إلى نقطة التركيز يؤدي إلى أن الرؤية تُصبح ضبابية، وانحراف العين البسيط هو أكثر تعقيدًا من كل من قصر النظر وطول النظر، ولكن في النهاية يؤدي إلى نفس النتيجة وهي ضبابية الرؤية.

ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على انحراف العين البسيط، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة، كما سنتعرف على طرق علاج انحراف العين البسيط، كما سنجيب على هل انحراف العين خطير؟ وذلك مع أحد الأطباء المتخصصين في علاج هذه المشكلة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون و  احسن دكتور عيون في مصر– فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

انحراف العين البسيط

انحراف العين البسيط، أو ما يُعرف أيضًا باسم الاستجماتيزم، هو حالة شائعة تصيب العين وتؤثر على وضوح الرؤية، ولكن كيف يحدث؟ دعنا نوضح أنه في العين السليمة، يكون سطح القرنية (الجزء الأمامي الشفاف للعين) منحنيًا بشكل منتظم، مثل سطح الكرة، أما في حالة انحراف العين البسيط، يكون سطح القرنية غير منتظم الشكل، أقرب إلى الشكل البيضاوي، ويؤدي ذلك إلى انكسار الضوء بشكل غير متساوي على الشبكية؛ مما ينتج عنه تشوش الرؤية عن بعد وعن قرب.

للمزيد عن:
افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر
انحراف العين البسيط
عملية المياه الزرقاء
اسباب ارتفاع ضغط العين

أسباب الإصابة بانحراف العين البسيط

دعنا في بداية حديثنا عن انحراف العين البسيط أو الاستجماتيزم، نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة، ولكن قبل التعرف على الأسباب، دعنا نوضح أن أنه يوجد نوعان أساسيان لانحراف العين البسيط وهما:

  • الاستجماتيزم القرني: ويحدث هذا النوع عند وجود خطأ في شكل القرنية ولا تكون مستديرة بشكل كامل.
  • الاستجماتيزم العدسي: وهذا النوع يدل على وجود خطأ في شكل العدسة.

بالإضافة إلى ما سبق فإنه يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانحراف العين البسيط، وهذه الأسباب تشمل:

  • إصابات العين.
  • تكون أنسجة ندبية في العين.
  • إجراء عملية في العين، خاصةً في حالة تضرر سطح القرنية.
  • وجود كتلة كبيرة تضغط على القرنية مثل وجود كتلة في الجفن.

تجدر الإشارة إلى انحراف العين البسيط قد يصيب الأطفال الخدج كذلك، وقد يكون ذلك الأمر نتيجة لعدم تطور القرنية بشكل كافٍ داخل الرحم، وقد يحدث الاستجماتيزم بسبب الأسباب السابقة، ولذلك من المهم عند ظهور أعراض انحراف العين البسيط التي سوف نتحدث عنها في الفقرة القادمة، استشارة أفضل أطباء العيون مثل الدكتور نادر ممتاز من أجل علاج انحراف العين البسيط قبل التسبب في أي مشكلة.

أعراض انحراف العين البسيط

قبل الحديث عن علاج انحراف العين البسيط أو الإجابة على سؤال هل انحراف العين خطير؟ دعنا في هذه الفقرة نتعرف على أعراض انحراف العين البسيط الذي يدفع المريض للبحث عن العلاج، وهذه الأعراض تشمل:

  • ضبابية الرؤية.
  • الإصابة بحساسية الضوء.
  • تعب العين وإجهادها، خاصةً بعد التركيز لفترات طويلة مثل الجلوس أمام الكمبيوتر.
  • الشعور بالصداع.
  • صعوبة في رؤية تباين الألوان.
  • تشوه الصور مثل ميل الخطوط إلى جانب واحد.
  • الرؤية المزدوجة خاصةً في حالة الاستجماتيزم الشديد.

هل انحراف العين خطير؟

كثيرًا ما يتم إلقاء هذا السؤال هل انحراف العين خطير؟ الاجابة بشكل مختصر لا، الاستجماتيزم بشكل عام ليس حالة خطيرة، ولكنه حالة شائعة تؤثر على تركيز الضوء داخل العين؛ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وغالبًا ما يمكن علاج الاستجماتيزم بسهولة باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وفي حالات أكثر أخرى يمكن استخدام علاج جراحي مثل الليزك.

ولكن من الضروري علاج الاستجماتيزم بشكل مبكر لتجنب المضاعفات البصرية، حيث أنه إذا لم يتم علاج الاستجماتيزم، فإن الأشخاص قد يواجهون صعوبات مستمرة في رؤية الأشياء بوضوح؛ مما قد يؤدي إلى تعب العين، والصداع، وعدم القدرة على رؤية التفاصيل بشكل صحيح، وقد يصاب الطفل كذلك بالعين الكسولة.

علاج انحراف العين البسيط

علاج انحراف العين البسيط يهدف إلى تحسين الرؤية، وتوجد بالفعل العديد من طرق علاج انحراف العين البسيط، وهذه الطرق تشمل:

  • العدسات التصحيحية

تعمل هذه العدسات على مواجهة الانحناءات غير المتساوية في كل من القرنية والعدسة، وذلك عن طريق ارتداء النظارات الطبية التي تعوض الشكل غير المتكافئ للعين، وتصحح من مسار الأشعة داخل العين، كما تساعد في علاج مشاكل العين الانكسارية الأخرى.

ويمكن استخدام العدسات اللاصقة كذلك في العلاج مثل النظارات الطبية، وقد يدخل نوع من أنواع العدسات اللاصقة في عملية تُعرف بتقويم القرنية، والتي يستخدم فيها الطبيب عدسة لاصقة صلبة تعمل على تسوية انحناءات القرنية، ويرتديها المريض أثناء النوم.

  • علاج انحراف العين البسيط بالجراحة

تعمل الجراحة الانكسارية على تحسين الرؤية وتقليل الحاجة إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، ويستخدم الطبيب شعاع الليزر لإعادة تشكيل منحنيات القرنية، والعملية الجراحية المستخدمة لعلاج الاستجماتيزم تعرف باسم “عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزر”، وهي شائعة ومؤثرة لتحسين الرؤية.تبدأ العملية بتخدير العين باستخدام قطرات مخدرة لتقليل الإحساس بأي ألم أثناء الإجراء، يتم استخدام جهاز ليزر دقيق لنحت طبقات رقيقة من القرنية وتشكيلها بشكل يصحح التشوهات الموجودة التي تسبب الاستجماتيزم.

من خلال إعادة تشكيل شكل القرنية، يتم توجيه الضوء بشكل صحيح إلى الشبكية في العين؛ مما يؤدي إلى تحسين وضوح الرؤية، ويعد هذا الإجراء آمنًا، ويتم في وقت قصير، ويمكن للمريض أن يعود إلى نشاطاته اليومية بسرعة.

تكلفة عملية الحول
اسباب الحول عند الاطفال

في النهاية، طرق علاج انحراف العين البسيط أو الاستجماتيزم متعددة للغاية، ومن المهم اختيار أفضل الأطباء من أجل اختيار الطريقة المناسبة لحالة المريض، وإجراء العملية بدقة عالية في حالة الحاجة إليها، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور نادر ممتاز – استشاري جراحات العيون والليزك، ودكتوراه طب وجراحة العيون – لعلاج هذه المشكلة بالدقة المطلوبة.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم علاج انحراف العين البسيط؟

يمكن علاج المشكلات بواسطة النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، أو يمكن اللجوء إلى إحدى عمليات تصحيح عيوب الإبصار بالليزر.

كيف اعرف اذا عيني فيها انحراف؟

عن طريق الأعراض التي تظهر على المريض مثل ضبابية الرؤية، وحساسية الضوء والصداع، ثم استشارة الطبيب المختص من أجل تأكيد التشخيص بعد ذلك.

مقالات ذات صلة